الأربعاء , 6 يوليو 2022

بذور الشيا نبات ذو فوائد كبيرة تعرف عليها

بذور الشيا أو التشيا، يطلق عليها بالعربية بذور القصعين أو المريمية، تشيا هو النوع الإسباني من المريمية. أصل كلمة تشيا جاء ممتدا لأصل هذه البذور في المكسيك حيث موطنها الأصلي، هناك تُقدم بذور الشيا المطحونة مع الماء والليمون والسكر كشراب تقليدي  يسمى” تشيا فريسكا”.

وتحتوي بذور الشيا أو القصعين على نسبةٍ من الدهون والصوديوم والألياف الغذائيّة، كما تحتوي على البروتين والكالسيوم والفسفور والمنغنيز والأوميغا 3، حيث تتساوى في قيمتها الغذائيّة مع كلا من السمسم وبذور الكتّان .

و لكن ما هي الفوائد الصحية لـ بذور الشيا تعرف عليها:

  1. تساعد بذور الشيا المطحونة على رفع كفاءة عمل الجهاز الهضمي، وتحسين عمليّة امتصاص الغذاء في الأمعاء، نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية.
  2. ترفع بذور الشيا نسبة الذكاء لدى الجنسين.
  3. تقاوم نموّ الخلايا السرطانيّة.
  4. و تمنع تراكم الكولسترول الضار في الدم، و ذلك لاحتوائها على نسبة جيّدة من الأوميغا.
  5. تساعد  الجسم على مقاومة مرض هشاشة العظام، وما ينتج عنها من كسور وتمزّقات في عظام الجسم، كما أنّها تساعد على بناء أسنان قويّة مقاومة للتآكل والتساقط والتكسّر والتسوّس، و ذلك لأنّها غنيّة بالكالسيوم.
  6.  مقوّية لعمل القلب، وتحسّن من معدّل ضغط الدم، كما أنّها تقضي على الكوليسترول الضار، وتزيد نسبة الكوليسترول المفيد في الدم، لذا فهي تمنع مشاكل تراكم الدهون على الشرايين وانسدادها، وبالتالي تمنع حدوث الجلطات المفاجئة .
  7. الشيا مخفّضة لمعدّل السكر في الدم، لأنّها تبطئ عمليّة الهضم، ممّا يجعل امتصاص السكر في الدم بطيئاً جداً، وهذا يعني إنقاص السكر المرتفع عند مرضى السكّري.
  8.  الشيا تحسّن المزاج وتقلّل من حالات الكآبة لاحتوائها على هرمون التربتوفان .
  9.  الشيا المطحونة تستخدم وبكثرة في برامج التخسيس وإنقاص الوزن، لأنّها تحتوي على الألياف التي تشعر البدين بالشبع السريع، لذا فإنّها تعتبر أحد أطباق الدايت المتداولة لدى البدناء.
  10. عالية االألياف و تحتوي الملعقة الكبيرة من  الشيا على 4.8 غرام من الألياف التي تساعد الجهاز الهضمي في عمله بكفاءة وامتصاص العناصر الغذائية بامتياز. الجسم بحاجة لحوالي 35 غرام من الالياف يومياً بالتالي ملعقتين منها  تغطي 30% من حاجة الجسم للالياف في اليوم.

شاهد أيضاً

بطن مشدودة

5 نصائح بسيطة للحصول على بطن مشدودة وممشوقة

يمكنك أن تحصل على بطن مشدودة ومسطحة والتخلص من الدهون الزائدة في بطنك، لكن هذه …

المشروبات الساخنة التي سترغبين فى تناولها فى الشتاء

إليكِ أهم المشروبات الساخنة التي عليكِ شربها في الشتاء 1 – شيكولاته لاتيه : من أفضل …

اترك تعليقاً