الأربعاء , 6 يوليو 2022

جهاز الكمبيوتر خطر على الأطفال والكبار على حد السواء…إليك أخطاره وكيفية تجنبها!

بالرغم من التقدم التكنولوجي، والعصر الحالي في كل هذا  التقدم في اجهزة المحمول والكمبيوتر والتواصل الذي أصبح في أقل من ثواني نجد أن خطورة تلك الأجهزة لا تقل عن قيمتها، فإن جهاز الكمبيوتر عدو يجب الحذر منه.

سنقوم بعرض اخطار جهاز الكمبيوتر

  • الإصابة بالصداع.جهاز الكمبيوتر
  • إجهاد و إرهاق عضلات العين.
  • زيادة التحسس للضوء في العينين.
  • الآم في عضلات الرقبة والظهر والكتفين.
  • الآم المفاصل مثل المرفقين والرسغين وأسفل العامود الفقري.
  • زيادة الوزن.
  • التعرض للمجالات الإشعاعية والمغناطيسية.
  • الأرق.
  • الإدمان.

بعد كل هذه الأخطار والأضرار الصحية والنفسية نجد انه برغم من عدم القدرة علي الاستغناء عنه فهو وسيلة هامة لا غني عنها في العمل اليومي والتواصل وإنجاز المهام والأبحاث والدخول علي شبكة الانترنت فهو عالم مميز ومهم لا غني عنه.

ولكن هناك بعض الإرشادات يجب اتباعها لتجنب الضرر والألم:

  1. أولاً بالنسبة لمشاكل العين فللتغلب عليها، عليك إختيار إحدى الشاشات الحديثة حيث أنها تحمي العين من مختلف الإشعاعات وتريح النظر إليها، كما أنه بإمكانك تخصيص إعدادات معينة تريح نظرك، هذا وينصح بالنظر إلى مكان بعيد كل 15 دقيقة لإراحة العين وعضلاتها من خلال الحركة، وكذلك الإبتعاد عن الشاشة بمسافة معينة ووضع الشاشة بمكان مرتفع ومناسب لناظريك.
  2. أما بالنسبة للعضلات والمفاصل فاختار كرسي مريح وإلتزم بالجلوس عليه بطريقة سليمة ووضع مريح للظهر وبإمكانك التغلب على مشاكل العضلات والمفاصل من خلال إراحتهاجهاز الكمبيوتر وحركتها الدائمة.
  3. كمية الإشعاعات الصادرة ليست بالكبيرة ولا تضر فعلياً إلا بحالة الجلوس لفترات طويلة والتعرض إليها، لذا ينصح بإبعاد الجهاز والشاشة لمسافة تقدر بنصف متر.
  4. فالحركة شيء ضروري ومهم، وهو العلاج الأمثل لمشكلة زيادة الوزن، فالبعض يقضي وقته بالساعات دون حركة أمام الكمبيوتر، مما يعرضه للسمنه.
  5. أكثر عرضة لمرض الأرق والإدمان وكذلك هي من أكثر الامراض خطورة. للأسف هنالك أشخاص وإن كانو قلة إلا أنهم أصيبو بالإدمان على الكمبيوتر وإرتباطهم به لدرجة انهم إعتزلوا الحياة الطبيعية واستبدلوها بحياة خيالية عن طريق الكمبيوتر.
  6. لكن الخطر الاكبر هو تعلق الاطفال بهذه الاجهزة وأنهم ياتعلقوا بها اليوم بأكمله وإدمانهم لها منذ الصغر وهذه هي الكارثة التي يجب علي الأهل ملاحظتها والإهتمام بأطفالهم أكثر .
  7. يجب أن تكون الحجرة مضاءة بشكل سليم وصحي حتي لا تضعف النظر.

شاهد أيضاً

داء القطط

القطط والعقم .. هل القطط تسبب العقم

القطط والعقم وما هي حقيقة أن القطط تسبب العقم؟، وما هو داء القطط؟، كل هذا …

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

اترك تعليقاً