الثلاثاء , 28 مايو 2024

زها حديد مهندسة معمار عالمية فريدة.. تعرّف على قصة نجاحها المبهرة!

زها حديد واحدة من اهم و ابرز رواد الفن المعماري في العالم، كما ان هناك الكثير من عمالقة الفن و الابداع حيث انهم ابرز المبدعين العرب و كانت زها التي توفت واحدة من ابرز المعماريين في العالم .

نشأة زها حديد

ولدت المهندسة العراقية الراحلة زها حديد، ابنة وزير المالية السابق محمد حديد (1907-1999) في 31 اكتوبر 1950 في بغداد، ودرست الرياضيات في الجامعة الاميركية في بيروت قبل ان تلتحق بالجمعية المعمارية في لندن وتنال منها اجازة عام 1977. واصبحت لاحقا مدرسة في الجمعية.

أسست شركتها عام 1979 وصممت خصوصا حلبة تزحلق على الجليد في (انسبروك) في النمسا ودار الأوبرا في غوانغجو في الصين وفي كارديف عاصمة ويلز وكذلك المتحف الوطني لفنون القرن الحادي والعشرين في روما (ماكسي).

وكانت أول امرأة تنال سنة 2004 جائزة “بريتزكر” التي تعد بمثابة “نوبل” الهندسة المعمارية.

باتت المهندسة العراقية البريطانية أول امرأة ايضا تنال الميدالية الذهبية الملكية للهندسة المعمارية، بعد (جان نوفيل وفرانك غيري وأوسكار نييماير).

وأنجزت حديد العديد من المشروعات وفازت في مسابقات معمارية عديدة، ومن هذه المشروعات ما تم تنفيذه ومنها ما تحت التنفيذ.زها حديد مهندسة معمار عالمية

ومن أهم هذه المشروعات جسر الشيخ زايد في أبوظبي و محطة إطفاء الحريق في ألمانيا، و متحف الفن الحديث في مدينة سينسيناتي الأميركية، ومركز الفنون الحديثة في روما، ومحطة لقطار الأنفاق في ستراسبورغ، والمركز الرئيسي لشركة بي إم دبليو في ألمانيا، ومركز حيدر علييف للمؤتمرات في أذربيجان.

و زها حديد مصممة حوض السباحة لدورة الألعاب الأولمبية في لندن سنة 2012، كان يفترض ان تشرف على بناء الملعب الأولمبي للالعاب الاولمبية المقررة في طوكيو في العام 2020 لكن لم تتم الموافقة على مشروعها في نهاية المطاف باعتباره باهظ الكلفة.

ونالت حديد في العام 2010 جائزة “ستيرلينغ” البريطانية وهي احدى اهم الجوائز العالمية في مجال الهندسة، كما منحت وسام الشرف الفرنسي في الفنون والآداب برتبة كوموندور و سمتها اليونيسكو “فنانة السلام”.

وفي العام نفسه، اختارتها مجلة “تايم” من بين الشخصيات المئة الاكثر نفوذا في العالم.

كما منحتها الملكة اليزابيث الثانية لقب ليدي في 2012 وحصلت الشهر الماضي على الميدالية الذهبية الملكية البريطانية لاعمالها.وموهبة حديد وتصميمها اكسباها الإشادة والمديح من نظرائها و عامة الناس.

وتوفيت حديد الخميس عن 65 عاماً اثر اصابتها بأزمة قلبية في مستشفى بميامي في الولايات المتحدة .

من اهم اعمالها:

مجمع السباحة في لندن وقد لُقّب هذا المجمّع بالتحفة الفنية لتصميمه المنحني الذي يشبه شكل الأمواج نسبةً الى هدف المبنى الذي يحوي أحد أكبر أحواض السباحة في المدينة. والمميز أيضاً بالأدراج المخصصة للقفز في حوض السباحة التي تشبه بعصريتها التصميم الخارجي للمبنى.

المجمع الفني في ابو ظبي المبنى بحد ذاته هو تحفة فنية لتصميمه العامودي المتناغم، فتصاميم حديد هي بعيدة عن الأشكال الهندسية التقليدية. يحوي المجمع على 5 مسارح بالإضافة الى دار أوبرا و مجمّع موسيقي و مركز للحفلات الموسيقية.

المركز الرئيسي لشركة BMW في المانيا  هذا التصميم لاقى عدة جوائز لهندسته ومنها جائزة RIBA الأوروبية عام 2006، وهدفه الأساسي كونه معملٍ لتصنيع السيارات الإلمانية بتصميمها الـ3 Series ومن هنا صعوبة إنجاز مشروع كهذا، يدخل في إطار تقنياتٍ عالية بالإضافة الى الهندسة.

جسر ابو ظبي هو الثالث من نوعه في العالم. ويُعتبر من التحف الفنية والفريدة من نوعها، يبلغ طول جسر الشيخ زايد حوالي 800 مترًا ممتداً من جزيرة جسر الشيخ زايد وحتى اليابس.

و الكثير من الاعمال الاخري المشرفة رحم الله المعمارية العراقية فخر العرب و بلادها زها حديد.

شاهد أيضاً

أناندي جوبال قصة أول طبيبة هندية .. إقرأ قصتها وتعرّف عليها من هذا المقال!!

أناندي جوبال واحدة من اهم و اروع القصص المؤثرة و الغريبة ايضا فهي قصة طبيبة …

المصباح الكهربائي قصة إختراع غيّر العالم…إقرأ قصته

كان الانسان في حياته الاولي يجلس في الظلام، لا يري شيئا الا في ضوء النهار …

اترك تعليقاً