الأحد , 26 سبتمبر 2021

فوائد الزنجبيل الصحية كثيرة ومدهشة… إكتشف أهمها في هذا المقال!!

فوائد الزنجبيل الطبية متعددة. وقد تم استخدامه لعدة قرون في جميع أنحاء العالم كوسيلة لعلاج الغثيان والالتهابات والعديد من المشاكل الصحية. وهو أيضًا يستخدم عادةً في الشاي للحصول على الاستفادة القصوى من خصائصه.

وفيما يلي نذكر لك فوائد الزنجبيل الصحية:

1- يحسن الدورة الدموية

من المعروف أن العناصر الموجودة داخل الزنجبيل مثل gingerols و zingerone تساعد على تدفئة الجسم وبالتالي تحسّن الدورة الدموية. حيث أن الأحماض الأمينية في الزنجبيل تسهم في زيادة الدورة الدموية مما يقلّل من نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

هناك أيضًا العديد من الآثار الجانبية الإيجابية الناتجة عن تحسن الدورة الدموية حيث أن ذلك يجعل العناصر الغذائية الرئيسية والمعادن والأكسجين يصل إلى جميع أنحاء الجسم، وكذلك فإن تحسّن الدورة الدموية يعمل على تعزيز نمو الخلايا وتقوية وظائف الأعضاء.

فوائد الزنجبيل

2- يساعد في تخفيف الألم

إن المركب الرئيسي الموجود في الزنجبيل هو Gingerol ومن المهم أن تعرف أن هذا المركب له خصائص مضادة للالتهابات تساعد على مكافحة إنتاج المادة الكيميائية المعروفة ب كوكس-2 وهي المسئولة عن الإحساس بالألم.

إن شرب شاي بالزنجبيل مهم بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من داء المفاصل وهشاشة العظام و التهاب المفاصل الروماتويدي – لذلك يستخدمه الرياضيين بعد التمارين لمنع التورم.

كما أن الزنجبيل ضروري بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الصداع النصفي حيث أنه يساعد على مكافحة البروستا غلاندينات المسئولة عن الإصابة بالصداع.

3- يساعد على تخفيف تشنجات الحيض

الزنجبيل معروف بأنه فعال في علاج الأعراض المرتبطة بالحيض مثل: التشنجات والتعب وآلام البطن والجسم. كما أن الشاي بالزنجبيل يساعد على استرخاء العضلات وبالتالي تقليل أي تشنجات مرتبطة بالدورة الشهرية.

ومن الجدير بالذكر أن منفوائد الزنجبيل أنه يستطيع مساعدة النساء الذين يعانون من نزول الدم بكثافة أثناء الدورة الشهرية أو من تعاني من عدم انتظام في الدورة الشهرية.

4- يساعد على مكافحة الغثيان واعتلال الجهاز الهضمي

الزنجبيل معروف بقدرته على تخفيف الغثيان أو الأمراض التي لها علاقة بالمعدة. حيث أن الخصائص النشطة الموجودة بالزجبيل مثل الزيوت و مركبات الفينول تساعد في تخفيف اضطراب المعدة. يوصى الأطباء بشرب كوب شاي بالزنجبيل لتهدئة المعدة بالنسبة للنساء الذين يعانون من غثيان الصباح. كما أن هذا العلاج الطبيعي يتم استخدامه للمرضى الذين يتلقون العلاج الكيميائي و يعانون من الغثيان باستمرار.

5- يساعد على تعزيز الجهاز المناعي

نظرًا لاحتواء الزنجبيل على المواد المضادة للأكسدة, فهو يساعد على علاج نزلات البرد. كما أنه مفيد لجميع المرضى لأنه يقلل من مدة المرض. حيث أن ذلك يساعد على إزالة السموم من الجسم بشكل أسرع.

وكذلك فإن الزنجبيل يحتوي على الكروم والزنك والمغنيسيوم وهذه المواد تساعد في تعزيز الجهاز المناعي. إن الزنجبيل يحتوي أيضًا على مضادات حيوية ومضادات للميكروبات وله خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في مكافحة العديد من المشاكل الصحية الشائعة.

هناك العديد من الوصفات المختلفة لاستهلاك الزنجبيل. ولكن شرب الشاي بالزنجبيل هو الأكثر فعالية. ولكن من الأفضل أن لا تشرب أكثر من ثلاثة أكواب من شاي الزنجبيل في اليوم فمن الممكن أن تكون فوائد الزنجبيل أقل من آثاره الضارة على الجسم إذا أكثرت من تناوله.

وفيما يلي نذكر لك وصفة سهلة لعمل هذا المشروب المهديء في المنزل:

فوائد الزنجبيل

المكونات:

1- 4 إلى 6 شرائح رقيقة من الزنجبيل الطازج
1 ½ -2كوب من الماء
3- عصير الليمون
4- 1 إلى 2 ملعقة كبيرة من العسل

طريقة التحضير:

1. قشّر جذر الزنجبيل و اشطفه جيدا
2. قطّع الزنجبيل إلى شرائح رقيقة
3. اغلي 1 1/2 كوب من الماء المضاف عليه شرائح الزنجبيل.
4. قم بإضافة الشاي ودعه ينضج على نار هادئة لمدة 10 دقائق
5. يصفى الماء جيدًا ويضاف عليه بعض الليمون
6. ثم يتم إضافة ملعقة كبيرة من العسل
7. دعه يبرد قليلا ثم استمتع به!

شاهد أيضاً

أنواع الأحجار الكريمة وفائدتها للعلاج ولصحة الإنسان.. إكتشف المزيد من هنا!

تعتبر أنواع الأحجار الكريمة كلها المجوهرات الأكثر إستخداماً للنساء والرجال من جميع الأعمار وفى جميع الدول، …

خليط الليمون والبيكنج صودا يمكن أن ينقذ حياتك…إكتشف تلك الحقيقة الآن!

هل تعلم أن خليط الليمون والبيكنج صودا يُعد 10000 مرة أقوى من تأثير العلاج الكيميائي! …

اترك تعليقاً