الأربعاء , 6 يوليو 2022

لغة الجسد تعبر عن شخصيتك…كيف تتعلمها وتتقنها لتضمن التواصل السليم بين الناس!

لغة الجسدلغة الجسد هي انعكاس للجسد، فطريقة كلامك، مشيتك، طريقة جلوسك، نظرات العين، حركات اليد، كلها أشياء تعبر عنك وعن شخصيتك. إن لغة الجسد “Body language” هي تلك الحركات التى يقوم بها بعض الأفراد مستخدمين أيديهم، تعبيرات  الوجه، أقدامهم، نبرات صوتهم، هز  الكتف، أو الراس ليفهم المخاطب بشكل أفضل المعلومة التى يريد أن تصل إليه. أو ربما حركات لا إرادية يفعلها الفرد لا يطلب او يقصد منها مغزي و لكنها دليل معرفة لمن يفهم في لغة الجسد.

إن لغة الجسد عالم يستحق أن نسعى لفك رموزه، حيث تعطي لغة الجسد انطباعا عن ذواتنا وتعكس ما بداخلنا من عواطف وأحاسيس وهي عنصر مهم لإدارة عمل ناجح حيث يعني هذا أن علينا أن نتصرف بإيجابية في المواقف السلبية والعكس بالعكس وبإمكان الفرد تحديد لغة الجسد للآخرين و معرفة ما يعنون حقا مهما أظهروا العكس. ومن المعروف أن الانطباع الاول يدوم مع أي شخص فهو الذي يحدد الشخصية ويرسمها في عيون الاخرين. كما أنه يعطي الركيزة الأساسية للشخصية ويبرز ما بداخلها، لذا لابد أن ننتبه إلى كل ماله تأثير مباشر أو غير مباشر على الإنطباع الذي نتركه لدى الآخرين.

وقد وجد عالم أمريكي قام بعمل دراسة علمية أن7% فقط من الاتصال يكون بالكلمات، 38 % بنبرة الصوت، 55 % بلغة الجسد.

و تنقسم لغة الجسد إلي قسمين:

القسم الأول : الحركات الإرادية ،وهي الإيماءات والإشارات

القسم الثاني : الحركات اللاإرادية (أو التلقائية) وهي الأكثر بلاغة وتأثيراً وهي التي يتم التركيز عليها خلال الدراسة والتحليل

إنها طريقة ذات تأثير قوى في معرفة نوايا و مغزي الاخرين، أقوى التأثير الذي تتركه الكلمات” ومن الأخطاء الجسيمة التي نقع فيها جميعاَ هي تجاهلنا للغة الجسد و الإيماءات في محاولتنا فهم ما يقوله لنا أحدهم وقراءة أفكاره، بل إننا نمضي ساعات في تحليل الكلمات التي قيلت لنا من دون أن ندرك مغزاها لأننا لا ندرك بالشكل الكافي لغة الإيماءات.

  • و من وسائلها:

  • اشكال الوجه

الوجه يكشف روح صاحبه. هل يتمتع هذا الشخص بروح مكارة وخبيثة؟ هل هو خفيف الظل؟ وماذا عن مزاجه، تعرف على محدثك من خلال شكل وجهه.

  • الجبهة والحالة المزاجية

سريعاً ما تكشف الجبهة عن حالة الإنسان المزاجية، فالشخص العابث دائماً ما نرى جبهته متعرجة، فعلماء الفراسة يؤكدون أن الجبهة أنواع وحسب النوع تكون الشخصية .

  • العين:

تمنحك واحداً من أكبر مفاتيح الشخصية التي تدلك بشكل حقيقي على ما يدور في عقل من أمامك، فإذا اتسع بؤبؤ العين وبدا للعيان فإن ذلك دليل على أنه سمع منك توا شيئا أسعده، أما إذا ضاق بؤبؤ العين فالعكس هو ما حدث، وإذا ضاقت عيناه أكثر أو فركهما ربما يدل على أنك حدثته عن شيء لا يصدقه. أو إذا حاول ان يتجنب النظر في عيون الناس ومن حوله فهذا يدل على أنه فاقد الثقة بنفسه. فهنا شكلت العين جزءاً هاماً في التواصل الإنساني الفعال وكانت صاحبة تلك اللغة الخاصة من لغات الجسد التي ساعدت على التواصل غير اللفظي بالذات الإنسانية.

  • الأنف والأذنان

إذا حك شخص أنفه أو مرر يديه على أذنيه ساحبا إياهما بينما يقول لك إنه يفهم ما تريده فهذا يعني أنه متحير بخصوص ما تقوله و من المحتمل أنه لا يعلم مطلقا ما تريد منه أن يفعله او انه يشك بصحة ما تقوله.

  • حجم الشفه في لغة الجسد

  • صاحب الشفة الكبيره: غالبا ما يحب التعبير عن نفسه وغالبا مايكون كثير الكلام، هذا الشخص غالبا ما تكون صحبته جيدة لكثرة حكاياته وكلامه الطريف الا ان مشكلته تقع ان كان مع شخص لايحب الاستماع اليه,عندئذ قد يحدث الكثير من المشاكل.
  • الشخص ذو الشفه الصغيره :غالبا ما يكون كتوم وقليل الكلام. على عكس صاحب الشفه الكبيره الذى نادرا مايستطيع ان يكتم الاسرار فان صاحب الشفه الصغيره كتوم جدا وفى اغلب الاحيان لا يتحدث عن مشاعره الدفينه
  • لغة الصوت:

صوتك و طريقة كلامك توضح شخصيتك و كلامك و ما تقصده من ذلك الكلام

  • واخيرا لغة اليدين:

فحركات يدك تعبير اساسي وواضح عما يكمن بداخلك اذا كنت اجتماعي، خجول، محارب، أو جرئ.

شاهد أيضاً

كل ما تود معرفته عن المهدئات

كل ما تود معرفته عن المهدئات من أنواع وأضرار مع كيفية العلاج

كل ما تود معرفته عن المهدئات فهي دواء ولكنه من نوع خاص فاستخدامه بكثرة يجعل …

كيف أصبح شخصية جريئة

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها؟ سؤال يراود بال الكثير بالأخص من تربوا في …

اترك تعليقاً