الجمعة , 24 يناير 2020
الرئيسية / تنمية بشرية / من أجل حياة أسهل إليك 8 أشياء يجب أن تمحيها من حياتك الآن!!

من أجل حياة أسهل إليك 8 أشياء يجب أن تمحيها من حياتك الآن!!

كل شخص مِنَّا يقوم بشيءٍ ما في حياته ينبغي أن يتركه فورا من أجل حياة أسهل وأكثر سعادة، ويصبح الشخص الذي يريد حقا أن يكون.

نحن نعيش في المتوسط حوالي 70 عاما. 20 سنة منهم تُقضى في التعلم، الحب، العمل، جمع المال، فتمر تلك السنوات في حياة مليئة بالأخطاء لنجعل السنوات ال 50 المقبلة ممتعة. ونقضي ال 10 أعوام الأخيرة من حياتنا في حالة خمول . لذلك، فنحن لا نملك إلا حوالي 40 سنة لنحاول أن نُحدِث فرقا ونصنع الحياة التي نريد.

عندما تمحي تلك الأمور من ذهنك وحياتك وتفكيرك ,ستتمكن من أن تعيش حياة أكثر سعادة ، وأكثر متعة ..

إذن ماذا تتجنب من أجل حياة أسهل وأسعد!!

1-إسقط الشخصيات السلبية من حولك

جميعنا نعاني من تلك الشخصيات السلبية في حياتنا، ومن السهل بالنسبة لي أن أقول لك لا تهتم بهم واسقطهم من حياتك، ولكن عليك أن تجد وسيلة لذلك.

الشخصيات السلبية هم مصاصي الطاقة، حيث أنهم يمتصون الحياة منك حتى تنحدر إلى طريقة تفكيرهم. أنا متأكد من أنك طرأ على بالك عدة أشخاص من تلك الشخصيات الآن.

قد يكون من الصعب أن تعمل بشكل مُقرب مع شخص مثل هذا، أو أن يكون من أفراد أسرتك. حاول تجاهلهم وتجنبهم تدريجيا أو ابقَ بعيدا عن طريقهم إلى أقصى حد ممكن. شيء آخر يمكنك القيام به هو مواجهة كل تلك السلبيات التي تصدر منهم بالإيجابيات !! نعم هم لا يحبون ذلك، وكلما فعلت ذلك سيتجنبوك أكثر..

2- إسقط الإكتراث بالأخطاء التي قمت بها مسبقاً!!

هناك مقولة تقول: أخطائك في الحياة هي بمثابة تذكير لما لا يجب عليك القيام به في المستقبل، الأمر بهذه البساطة.

تعامُل عقلك مع الأخطاء هو ما يحدد الأمر كله، حيث يوجد طريقين فقط للتعامل مع تلك الأخطاء:

الطريق الأول عندما تقول لنفسك: كم أنا غبي، لقد ارتكبت خطأ ,أنا فعلاً فاشل، وأنا مُحرَج تماما من نفسي، و لن أكون قادراً على مواجهة الناس مرة أخرى.

الطريق الثاني عندما تقول: لقد ارتكبت خطأ، أنا متأكد أني لن أفعل ذلك مرة أخرى، ولكن على الأقل تعلمت ما لا يجب أن أفعله.

لن تستطيع أن تجد شخصاً واحداً في الحياة إستطاع النجاح دون التعرض للفشل عدة مرات، لذلك يجب أن تدرك أن الوقوع في الخطأ أمر لا مفر منه إذا كنت تريد أن تعيش حياة أكثر نجاحا وأكثر سعادة.

3-إمحِ الماضي تماماً

هل تسمح  لي أن أطرح عليك سؤالا حول ماضيك …أيُمكنك العودة وتغييره ؟

بالطبع لا!

إذا فلماذا تطيل التفكير والحديث عن الأشياء التي حدثت في الماضي في الوقت الذي لا تملك به أي شيء على الاطلاق يمكنك القيام به لتغييره، يمكنك التكفير عن أخطاء الماضي، و يمكنك الإعتذار عن شيء قمت به…ولكن الحقيقة هي أن ما حدث كان في الماضي، و لا يمكنك تغييره. ويجب أن تعلم أنه كلما فكرت في الماضي، كلما عاش عقلك هناك، حينها سيكون من الصعب التأقلم مع من يعيشون هنا والآن، وستجد صعوبة في التطلع إلى المستقبل والتخطيط له.

4-تخلص من الشعور بالأسف على نفسك.

غالباً ما تجد نفسك جالساً وحيداً تفكر في حياتك ومشاكلك وأخطائك وتقول “كم حظي سيء” , “كم أنا تعيس”… وكلما مر عليك الوقت في تلك الحالة , كلما كان من الصعب الخروج منها.

في تلك الأوقات عليك أن تُنبِه نفسك، أنك لديك فقط بضع سنوات لإحداث تغيير في حياتك، ولمن حولك، لذلك أُخرج فوراً من حالة التعاسة تلك إلى الأمل والتفاؤل.

يبدو الأمر سهلاً جدا أليس كذلك!!  وهذا لأن السعادة قرار والتعاسة قرار…

5- إسقط قول “نعم” في كل الأوقات

هناك أوقات لقول نعم وأوقات لقول لا. وإذا كان قول نعم يجعلك تشعر بعدم الارتياح، أو التعاسة في موقف ما فتأكد أنك ستقول لا في المرة القادمة، قد يكون الأمر صعباً في البداية، ولكن عليك أن تجد طريقة.

المرة الأولى التي تقول فيها لا لشخص ما، إعتدت أن تقول له نعم، ستعطيك قوة  كبيرة يمكنها أن تقلب حياتك رأساً على عقب.

بعدها ستتمكن من القيام بذلك عدة مرات وتقول لا لأي شيء على الاطلاق، ولكن المعيار الوحيد لقولك لا هو عندما يجعلك موقف ما تشعر بعدم الارتياح، التعاسة أو الضغط النفسي. لذلك إذا كنت تقوم بالكثير من العمل، يجب أن تقول لا عندما يصبح الأمر مرهقاً جدا، إذا كنت تُقدم الكثير في علاقاتك الإجتماعية دون مُقابل بما يضرك فعلاً فعليك أن تقول لا في بعض الأحيان لتُقلل من ذلك من أجل حياة أسهل وأبسط دون ضغوط.

6- تخلَّى عن محاولة إرضاء الجميع

من المستحيل، من المستحيل حرفيا، إرضاء الجميع، حتى لو كنت الأجمل، الأروع، والألطف، و الشخص الأكثر محبة في العالم. فهناك دائما شخص لن يحبك لسبب ما.

لا تفكر في الأمر، من الطبيعي أن لا يحبك بعض الناس، ويجب عليك حقاً التوقف عن محاولة إرضاء جميع الناس…لمصلحتك.

كل ما عليك فعله هو أن تكون نفسك، وإذا كان هناك شخص ما لا يحبك لأنك على طبيعتك حينها على الأقل عليك أن تحترم نفسك لكونك أنت.

7- إسقط معتقداتك المحدودة..واطلق العنان لتفكيرك

واحدة من أفضل الهبات التي وهبنا الله بها أننا، كبشر أننا نتمكن من تغيير معتقداتنا، وخصوصاً المعتقدات المُكتسبة المحدودة. جميعنا لدينا تلك المعتقدات، ولكن الكثير منِّا لا يعرفها.

لمعرفة معتقداتك المحدودة إسمح لي أن أسألك: ماذا تريد حقا أن تفعل في حياتك؟

إذا كنت تعرف الجواب، أجب عن السؤال التالي إذاً – ما الذي يمنعك؟ في الغالب إجاباتك على ذلك السؤال سوف تكشف معتقداتك المحدودة التي تعيق تقدُم وتغيير حياتك.

عندما تعرف تلك المعتقدات يمكنك العمل على إسقاطها أو استبدالها بالمعتقدات الأكثر إيجابية التي من شأنها أن تدفعك إلى الأمام في الحياة.

قُم بمسح معتقداتك المحدودة القديمة اليوم وابدأ العمل على معتقدات جديدة عن نفسك من أجل حياة أسهل .

8-إمحِ القلق حول المستقبل

إذا كنت تفعل أفضل ما لديك اليوم، فأنت بالفعل ترسم مستقبل ناجح..

شاهد أيضاً

الكسل من أهم عوائق النجاح… كيف تتغلب عليه بـ11 خطوة؟!

الكسل هو الرغبة في أن تكون خاملا، ألّا تفعل شيئا وتقوم بذل أي جهد. إنها …

ماذا تفعل في أول عام من الزواج ؟ إليك نصائح رائعة لتجديد الشعور بالسعادة والحب

بعد أن تمر شهور في التخطيط لحفل الزفاف، ويتم الزواج أخيرا قد تجد نفسك تشعر …

اترك تعليقاً