الجمعة , 29 مارس 2024

الأطعمة الصحية للنساء كثيرة ومتنوعة… ماهي؟ ومافوائدها!

الأطعمة الصحية يمكن أن تقي من أمراض خطيرة مثل السكري والسرطان وأمراض القلب. وأيضاً تحصين نظام مناعتِك ؛ حماية جلدِك؛ وتساعدِك على فقدان الوزن أو الحفاظ على رشاقتِك. لذلك سنقدم أكثر الأطعمة الصحية للنساء . فإذا كنتِي تأكلين بالفعل من هذه الأطعمة الصحية ، فهذا أمر جيد لصحتك! وإذا كنتِ لا تفعلين ذلك، فقد حان الوقت للذهاب للتسوق لحماية صحتك.

أهم الأطعمة الصحية للنساء :

  1. البيض

صفار البيض مليء بالكثير من المواد الغذائية الأساسية والتي يصعب الحصول عليها، بما في ذلك الكولين، الذي يرتبط بخفض معدلات الإصابة بسرطان الثدي (صفار بيضة واحدة يمدك بـ 25٪ من إحتياجاتك اليومية) ومضادات الأكسدة التي قد تساعد على منع الضمور البقعي وإعتام عدسة العين. ورغم أن الكثيرين منا قد تجنب البيض كله بسبب ارتباطه بمخاطر الإصابة بأمراض القلب، فهناك أدلة قوية فعلا أن بالنسبة لمعظمنا، فإن البيض غير ضار ولكن صحي. يجب على الأشخاص المصابين بأمراض القلب الحد من صفار البيض لمدة أسبوع، ولكن البقية يمكن أن يتناول بيضة واحدة كاملة يوميا. تظهر الأبحاث أنه لن يرفع خطر إصابتك بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

  1. اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء واحدة من أفضل الأطعمة الصحية للنساء فهو من أهم مصادر أمتصاص الحديد. (قلة الحديد يمكن أن تسبب فقر الدم.) تناول ما لا يزيد عن 1 اوقية (اونصة) من لحم البقر يوميا يمكن أن يحدث فرقا كبيرا في قدرة الجسم على امتصاص الحديد من مصادر أخرى. كما يحتوي لحوم البقر على الكثير من الزنك (قلته قد تضعف الذاكرة) وفيتامين (ب)، والذي يساعد الجسم على تحويل طعامك إلى طاقة.

  1. المكسرات

إن تناول 1½ أوقية من المكسرات يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري. الجوز غني بأحماض اوميجا 3S. البندق يحتوي على أرجينين، وهو من الأحماض الأمينية التي قد تخفض ضغط الدم. اوقية (اونصة) من اللوز بها العديد من البوليفينول المهم لصحة القلب كما في كوب من الشاي الأخضر و1/2 كوب من البروكلي مطبوخ على البخار معاً. قد تساعد أيضا على خفض الكولسترول الضار. المفتاح هو الاعتدال، لأن المكسرات بها نسبة عالية من السعرات الحرارية.

  1. الشوفان

الشوفان غني بالألياف. ووفقا لبحث أجري مؤخرا، فإنه يمكن أن يقلل أيضا من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2. عندما تتبع باحثون فنلنديون 4316 من الرجال والنساء على مدى 10 اعوام، وجدوا أن الأشخاص الذين يتناولون أعلى نسبة من الألياف في الحبوب كانوا 61٪ أقل عرضة لتطوير مرض السكري من النوع 2. لجني فوائده، تناول 1/2 كوب يوميا ويفضل أن يكون غير محلى. لافطار متنوع، تناوله مع مجموعات مختلفة من الفواكه، واللبن، والمكسرات. يمكنك أيضا استخدام الشوفان للأسماك أو الدجاج أو إضافته إلى اللحم.

  1. زيت الزيتون

من أكثر الأطعمة الصحية للنساء أيضاً زيت الزيتون, حيث أنه غني بالدهون غير المشبعة الاحادية المفيدة للقلب , التي تخفض نسبة الكوليسترول “الضار” LDL وترفع نسبة الكوليسترول “المفيد” HDL. انه غني بالمواد المضادة للأكسدة، والتي قد تساعد على الحد من خطر الإصابة بالسرطان وغيره من الأمراض المزمنة، مثل مرض الزهايمر. ابحثي عن الزيوت البكر لمزيد من المواد المضادة للاكسدة والنكهة. رشي كميات صغيرة على الخضار قبل الشوي. استخدميه لتسوية الخضار بشكل صحي.

أكثر الأطعمة الصحية للنساء

  1. البروكلي

إذا فكرت في أي مرض يهدد الحياة السرطان ، أمراض القلب، أو ما شئت، فإن تناول المزيد من البروكلي قد يساعدك على  التغلب عليه. في المتوسط تناول أربعة حصص أسبوعية من الخضار مثل القرنبيط، والملفوف، والقرنبيط يقلل خطر الموت من أي مرض بنسبة 26٪ بين 6100 شخصا.

  1. الرمان

يحتوي على الكثير من المركبات المضادة للأكسدة، ولطالما ارتبط الرمان بكل من صحة القلب والعقل. وتوضح أحدث الأبحاث السبب: وجدت إحدى الدراسات أن الرمان يساعد على توسيع الشرايين وتدفق الدم ومنع التصلب. وجدت دراسة منفصلة أن المواد المضادة للاكسدة تساعد في درء نوع من الالتهاب الذي يؤدي إلى مرض الزهايمر. للحصول على أكبر قدر من الفائدة، تناول البذور وبعض من اللباب. كلاهما يحتوي على مركبات صحية.

  1. الفشار

غني بالمواد المضادة للاكسدة والإلتهابات التي يمكن أن تساعد على منع المشاكل الصحية مثل أمراض القلب والاكتئاب، الفشار هو أيضا من الحبوب الكاملة، وهذا يعني أنه من أفضل الوجبات الخفيفة التي تمدك بالنسبة اليومية المطلوبة من الحبوب الكاملة.

  1. الفطر / المشروم

قد ثبت أن مركبات الفطر صحية لخفض نسبة الكوليسترول وبطء نمو الأورام المرتبطة ببعض أنواع السرطان، وفقا لجمعية السرطان الأمريكية. الفطر أيضا يعمل على زيادة مستويات البروتينات في الجسم ، ويعمل على توقف الفيروسات مثل التهاب الكبد من التقدم. بالإضافة إلى انه منخفض السعرات الحرارية. فقط تأكدي من طهيه جيداً. حيث تسبب عسر الهضم تقريبا إذا تم أكلها نيئة.

  1. البصل

البصل مليء بالبوليفينول والفلافونويد، وكلاهما مرتبط بخفض الاكسدة وانخفاض خطر الاصابة بالسرطان. البصل يساعد على التحكم بأعراض مرض السكري ويحمي قلبك من الأمراض. ولقد ثبت أن الكروم الموجودة في البصل يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم. نصيحة: الطبقات الخارجية تحتوي على أكثر المواد الغذائية فائدة.

شاهد أيضاً

علاج تشققات الشفاه بطرق طبيعية

علاج تشققات الشفاه بطرق طبيعية للحصول على شفاه ناعمة الملمس نقية من أي بقايا من …

علامات التسنين عند الأطفال

ما هي علامات التسنين عند الأطفال

علامات التسنين عند الأطفال كثيرة من بينها ارتفاع درجة حرارة الطفل، ومن خلال مقالنا سنسرد …

اترك تعليقاً