الخميس , 28 مارس 2024

الأطعمة ذات الدهون الصحية التي ينبغي أن نضيفها إلى وجباتنا متعددة..تعرّف عليها من هنا

هناك العديد من المفاهيم الخاطئة في الوقت الحاضر، من الممكن أن تكون مضللة وتسبب إشكالية ومن هذه المفاهيم هو أنه: يجب تجنب جميع مصادر الدهون لأنها تسبّب السمنة، والمنطق وراء هذه الافتراضات هو أن الدهون مليئة بالسعرات الحرارية (1 غرام من الدهون يحتوي على 9 سعرات حرارية مقابل 4 سعرات حرارية لكل 1 غرام من الكربوهيدرات أو البروتين) لذلك فهي يمكن أن تضر أكثر مما تنفع. ولكن في الحقيقة فإن علماء الغذاء أكدوا أن عدم توازن السعرات الحرارية المستهلكة من الأطعمة يحدّد ما إذا كانت الطاقة في الأغذية تخزن على شكل دهون أم لا. الدهون تشعرك بالشبع أكثر من الكربوهيدرات وبالتالي يميل الناس إلى تناول كميات أقل منها. هذا لا يعني أنه يجب علينا تجنب استهلاك الدهون تمامًا. حيث أن هناك بعض الأطعمة ذات الدهون الصحية التي يستفيد منها الجسم، فتحسن صحة القلب والأوعية الدموية.

ومن الأطعمة ذات الدهون الصحية التالي:

 

الأطعمة ذات الدهون الصحية

البيض

إن البيض يعتبر من أكثر مصادر الغذاء إثارة للجدل. في الحقيقة فإن صفار بيض واحد قد يحتوي على 213 ملغ من الكولسترول وذلك يشكّل 70% من إجمالي الكمية اليومية المطلوبة وهي 300 ملغ. ومن ناحية أخرى فإن البيض يحتوي على مستويات عالية من البروتين و الأحماض الدهنية أوميغا-3 التي تفيد صحة القلب. ومن الجدير بالذكر أنه على الأرجح من أكثر المواد الغذائية احتواءًا على الفيتامينات والمعادن الأساسية.

كما أن البيض مصدر ممتاز لمادة الكولين وهي المادة التي يحتاجها الجسم لتحويل الدهون إلى طاقة وهو أيضًا غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على مكافحة مرض إعتام عدسة العين (ضبابية عدسة العين الذي يؤدي إلى انخفاض الرؤية) و التنكّس البقعي (فقدان البصر في مركز المجال البصري).

إن الدراسات التي أجريت في جامعة وايك فورست أظهرت أنه ليس هناك صلة بين استهلاك البيض والإصابة بأمراض القلب، ولكن من الضروري أن يتم تناوله بشكل معتدل.

تحذير: إن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم أو أمراض القلب يجب أن لا يستهلكوا أكثر من 200 ملغ من الكولسترول الغذائي الذي يساوي واحد صفار بيضة يوميًا فقط.

الأطعمة ذات الدهون الصحية

زيت الزيتون

إذا كنت تفكّر في تغيير نمط الغذاء الخاص بك فمن أهم الأمور التي عليك القيام بها هي أن تتضمّن زيت الزيتون في وجباتك. حيث أن زيت الزيتون ينتمي إلى مجموعة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تعتبر مصدر هام من الأطعمة ذات الدهون الصحية التي تفيد جسمك ومن فوائده:

• يقلّل مستويات الكوليسترول في الدم
• يقلّل مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)
• انخفاض فرص الإصابة بتخثر الدم
• السيطرة على مستويات الأنسولين والسكر في الدم ( مما يعتبر مفيد إذا كنت تعاني من النوع 2 من مرض السكري).
على الرغم من كل هذه الفوائد الصحية الرائعة ، يجب علينا أن نتذكّر أن زيت الزيتون يحتوي على الأحماض الدهنية وتلك الدهون غنية بالسعرات الحرارية (1 غرام يحتوي على 9 سعرات حرارية).

ولذلك يجب أن تستهلكه باعتدال. عليك استخدام زيت الزيتون بدلاً من الزبدة العادية أو السمن فإن ذلك يجعلك تضمن البقاء في صحة جيدة على مدار السنة.
تحذير: لا تستخدم زيوت الزيتون في الطبخ لأنه عندما يتعرض للحرارة يصبح رائحته كريهة بسرعة مما قد يسبّب لك التهابات في الجسم.

الأطعمة ذات الدهون الصحية

الأفوكادو

الأفوكادو كثيرًا ما يستخدم في السلطة والعصائر و الكعك للحصول على نكهة فريدة من نوعها.
الأفوكادو يقدم أكثر من 20 نوع من الفيتامينات والمعادن، مثل البوتاسيوم (الذي يقلّل ضغط الدم) وحمض الفوليك(يعمل على إصلاح الخلايا) وفيتامين (ب) الذي يساهم في مكافحة العدوى أو المرض. كما أنه يحتوي على فيتامين ج و هاء, اللذان يعتبران وسيلة ممتازة للوقاية من السرطان.

وبالإضافة إلى كل ذلك فإن الأفوكادو يحتوى على نسبة منخفضة من السكر ويحتوي على الألياف (التي تمنحك الشعور بالشبع وهو من العوامل الضرورية عند اتباع أي نظام غذائي). والأهم من ذلك هو أن الأفوكادو يحتوي على مستوى عالي من الدهون الاحادية ‘صحية’ غير المشبعة التي تقلّل مستويات الكولسترول السيئ، ولكن ذلك مشروط باستهلاكها باعتدال (فإن الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.)

ومن الضروري ذكر أن السمك والجبن والمكسرات تحتوي أيضًا على دهون صحية.

شاهد أيضاً

بطن مشدودة

5 نصائح بسيطة للحصول على بطن مشدودة وممشوقة

يمكنك أن تحصل على بطن مشدودة ومسطحة والتخلص من الدهون الزائدة في بطنك، لكن هذه …

المشروبات الساخنة التي سترغبين فى تناولها فى الشتاء

إليكِ أهم المشروبات الساخنة التي عليكِ شربها في الشتاء 1 – شيكولاته لاتيه : من أفضل …

اترك تعليقاً