الخميس , 28 مارس 2024

الامراض التي تمنعك من الصيام في رمضان تعرف عليها

هناك بعض الامراض التي قد تمنعك من القيام بالصيام في الشهر الكريم، ولان تلك الامراض يصعب علي المريض تحمل عبئ الصيام او الجوع بشكل عام وتحتاج لعناية خاصة والحصول علي ادوية معينه بترتيب واوقات خاصة،  وان الصيام سوف يكون مرهق له ويسبب اثر سلبي علي الصحة وتقوم بعمل اثار جانبية وله اخطار علي الصحة.

و من تلك الامراض التي لها اثار جانبية و تمنع الصيام :

  1. قرحة المعدة :هي عبارة عن ثقب أو فقدان لمكان ما داخل غشاء المعدة، وهذا الفقدان، سببه كثرة الإفرازات الحموضية للمعدة. فخلال الايام العادية يكون هناك توازن ما بين الإفرازات الحموضية وما بين المفعول الذي يهدئ هذه الافرازات والذي يكون على شكل طعام، فتواجه البروتينات هذه الافرازات الحموضية وبالتالي يكون هناك توازن لا يؤثر على المعدة.
  2. الأمراض الأخرى التي تمنع صاحبها من الصيام، هناك الالتهابات القولونية الحادة، لأنه يمكن أن تظهر أعراض خطيرة كآلام حادة أو نزيف دموي حاد.
  3. وهناك أيضا الأورام الخبيثة التي تصيب الجهاز الهضمي، إما المعدة أو الأمعاء، وفي هذه الحالة يمنع الصيام، لأن الاورام الخبيثة تضعف الجسم وتفقده المناعة وبالتالي فإن الصيام يشكل خطرا على حياة المصاب.
  4. الأمراض المهمة الأخرى التي تمنع صاحبها من الصيام هي أمراض الكبد والتي فيها مراحل، ففي حالة تشمع الكبد وخاصة إذا كانت المضاعفات الجانبية على شكل ماء في البطن أو نزيف دموي أوعلى شكل فشل عضوي للكبد ذلك سيوثر علي الصائم. أما إذا كان مرض الكبد لازال في بدايته وليس هناك أعراض مهمة، فلا مانع من الصيام.
  5. وهناك أيضا أمراض الكبد الفيروسية ،التهاب الكبد الفيروسي سي او باء، تصيب فئة معينة من الناس، فإذا كان المريض يخضع لعلاج طبي إما على شكل حقن أو عقاقير، تأخذ خلال 6 أشهر أو سنة، هنا لا يمكن للمريض أن يصوم، لأنه إذا صام يكون هناك خلل في أخذ الأدوية وفي المدة الزمنية للعلاج وهذا يؤدي الى مشاكل صحية و اثار جانبية.
  6. وايضا امراض القلب التي تحتاج الي ادوية ومعالجات خاصة.
  7. ومرض السكري ايضا لان الصيام يؤدي الي هبوط السكر في الدم.

شاهد أيضاً

رعشة اليدين

رعشة اليدين .. ما هي أسبابها وكيفية التخلص منها

رعشة اليدين لها عدة أسباب وهي من أنواع اهتزاز الحركة، والمصابون بها يشعرون برعشة في …

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان تلك الآلام التي من الصعوبة تحملها، والتي تشل حركة الجسم بأكمله …

اترك تعليقاً