الخميس , 25 أبريل 2024

الخجل والإرتباك يؤثر سلباً على شخصيتك …كيف ذلك؟! إقرأ التالي…

الخجل من الأمور التي يعاني منها الكثيرين في مراحل حياتهم سواء كانوا ذكور أو إناث، ولكن خطر الخجل يكمن في كونه مؤثر سلبي على شخصيتك واستمرارك، ويضيع الفرص، ويضعك في أوضاع سيئة، ويعطي انطباع بالخوف والإرتباك وأحيانا بقلة الثقة في النفس.images

لذلك إليك الخطوات التالية من أجل الحد من الخجل المبالغ فيه، والعمل على السيطرة عليه ومواجهة الأمر وحله بشكل قاطع وسليم.

اولا : واجه ذاتك

انت اكثر الاشخاص علما بسلبياتك و خجلك المرضي واجه نفسك به  يجب ان تعترف اولا به ثم تبدا بحل الامر بكتابة شعورك و لماذا تشعر بذلك و تكتب الاسباب هل ذلك لاسباب شكلية مثلا تجعلك تشعر بانك غير مرغوب فيك ام انه عيب نفسي حدد مشكلتك اولا .

ثانيا: شارك هدفك

بعد ان تكون قد اعلنت عن هدفك و انك تعاني من مشكلة ما و تريد حالها شارك احدا من اصدقائك المقربين ذلك لتكون كلتزام بالامر و ايضا كي يساعدك علي اتمامه .

ثالثا: اشترك في احدي النشاطات الاجتماعية

ان التفاعل و التعامل مع الاخرين من الامور التي تعزز الثقة بالنفس و تعطي قدرة علي التفاعل و التعامل مع الاخرين , فحاول و بشكل جدي و ملتزم ان تشارك في احدي الفاعليات الاجتماعية لذلك اثر كبير في ازالة الخجل و يساعد علي اكتشاف الذات و تطور الامكانيات و التفاعل بشكل كبير .

رابعا :تخيل نفسك في احسن حال

تخيل نفسك في افضل شئ في معظم الاوقات لا تستمع لهواجسك انك غير جيد او بك عيب تعامل علي انك انسان طبيعي و لا تحاول الاستماع الي هواجس ذاتك .

خامسا: عبر عما بداخلكimages (1)

حاول دائما ان تعبر عن نفسك و ما يكمن في ذاتك و ما يدور بداخلك و في نفسك حاول ان تحرر نفسك من الخجل الكامن بها و لا تتورط في الارتباك او الشعور بالنقص او ما شابه .

سادسا: لا ليست كلمة سيئة

يعاني الشخص الخجول من الخوف من قول كلمة لا فدائما يريد ارضاء من حوله و لا يريد الدخول في جدل او ما شابه من الامور التي تحتاج قوة و صراحة . افعل ما تمليه عليك نفسك سواء لا ام نعم لا تخجل من ذلك.

سابعا: تولي زمام الامور

حاول عند التعرف علي شخص جديد ان تبدا بفتح المواضيع و التوجه الي الامور المهمة و تحدث بكل ثقة و اعطي الاخر فرصة للتعبير عن ذاته ايضا فلا تخجل من ابراز ذاتك.

ثامنا : كن مبتسما بشوشا

حاول ان تكون مبتسما بشوشا محببا للاخرين , فالابتسامة مفتاح القلوب و عنوان التفاعل بين الاخرين و هي السلاح الاول للقبول و علامة الثقة و التواجد .

تاسعا: كن انت

لا تحاول التصنع او التجمل في رداء ليس لك به شان كلا منا له عيوب و مميزات فليس هناك انسان كامل , اقبل نفسك بما فيها من ايجابيات و اسعي لإظهارها و اعمل علي السلبيات من اجل تحسنها فلا تخجل من نفسك في اي وضع فانت انسان و ليس كامل بالطبع فالكمال لله وحده , ارضي بنفسك يرضي الله عنك.

شاهد أيضاً

كل ما تود معرفته عن المهدئات

كل ما تود معرفته عن المهدئات من أنواع وأضرار مع كيفية العلاج

كل ما تود معرفته عن المهدئات فهي دواء ولكنه من نوع خاص فاستخدامه بكثرة يجعل …

كيف أصبح شخصية جريئة

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها؟ سؤال يراود بال الكثير بالأخص من تربوا في …

اترك تعليقاً