الجمعة , 19 أبريل 2024

المرأة والغذاء الصحي اثناء فترة الحمل

المرأة والغذاء الصحي اثناء فترة الحمل

المرأة الحامل تحتاج الي عناية خاصة في فترة الحمل، ومن المهم التركيز علي الطعام الذي تتناوله وانواع الطعام التي يجب ان تحرص عليها من اجل صحة افضل لها وللجنين.

نصائح تهم المرأة الحامل

ويعتبر التدخين وشرب الكحول مضرين جدا، ويمنعان بتاتا اثناء الحمل، لأنه من الممكن ان يسببا تشوهات خلقية لدى الجنين مع نقص في وزنه، وولادة مبكرة واحيانا زيادة في نسبة الاجهاض.
ومن الافضل عدم المبالغة في شرب القهوة، واي مشروب آخر يحتوي على الكافيين، لأنه وجد رابط بين الاكثار من تناولها والاجهاض المفاجيء، او نقص في وزن الجنين، الا ان هذا لم يثبت علميا بعد. وكذلك من المهم الابتعاد عن المشروبات الغازية.

ومن المستحسن الابتعاد عن الأطعمة الدسمة لأن البدانة لدى المرأة الحامل تزيد من المخاطر بالنسبة للأم والجنين ومن ابرزها ارتفاع ضغط الدم، وتسمم الحمل، والسكري والالتهابات البولية وخطر التجلط، الى أخطار لدى الولادة وإحتمال التوجه الى الولادة القيصرية. من هنا أهمية متابعة الوزن أثناء الحمل وبدقة والإبتعاد عن الخطأ الشائع انه على الأم أن تأكل عن اثنين. ويشار الى ان حمل المراهقات يجب ان يتابع بطريقة خاصة لأن هناك نظاماً غذائياً خاصاً بهن.

حمض الفوليك:المرأة والغذاء الصحي اثناء فترة الحمل

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل تحتاج الأم لحمض الفوليك الذي يعتبر مهما لبناء الجهاز العصبي عند الجنين، فهو يساعد على التقليل من الإصابة بعيوب الجهاز العصبي الخلقية. والمصادر الطبيعية الجيدة لحمض الفوليك هي الفواكه والخضراوات وعصير البرتقال والأرز وغيرها. ويفضل للأم أن تأخذ 0.5 ملجم من حمض الفوليك يومياً، شهرين قبل الحمل وثلاثة اشهر أثناء الحمل. وإذا أنجبت الأم مولودا مصاباً بتشوهات خلقية في الجهاز العصبي، فإن الجرعة المفروضة من حمض الفوليك تكون اكبر من 5 ملجم يوميا وعليها أن تناقش ذلك مع طبيبها.

الحديد:

تحتاجه الأم أثناء الحمل اكثر من المألوف، لجعل الدم يوفر الغذاء المطلوب للمشيمة. والمصادر الجيدة للحديد موجودة في الخضراوات (مثل السبانخ)، الفراولة، الكبدة، اللحوم. ويتم امتصاص الحديد بسهولة إذا تم تناوله مع فيتامين ج علماً ان شرب القهوة والشاي يقلل من امتصاص الجسم للحديد. وتُنصح كل حامل بأن تأخذ الحديد يوميا ابتداء من الأسبوع 20 من الحمل، و تناول الحديد ليس ضروريا إذا كانت الأم تتناول الغذاء الجيد.

الزنك والكالسيوم:

أملاح الزنك و الكالسيوم تساعد على نمو و تطور الجنين، و بالإمكان أن يتم الحصول على كميات كافية منها من الغذاء.

شاهد أيضاً

علاج تشققات الشفاه بطرق طبيعية

علاج تشققات الشفاه بطرق طبيعية للحصول على شفاه ناعمة الملمس نقية من أي بقايا من …

علامات التسنين عند الأطفال

ما هي علامات التسنين عند الأطفال

علامات التسنين عند الأطفال كثيرة من بينها ارتفاع درجة حرارة الطفل، ومن خلال مقالنا سنسرد …

اترك تعليقاً