الثلاثاء , 16 أبريل 2024

المساج والعلاج الطبيعي للجسم والحيوية.. نقدم لك أهم فوائده وطرقه!

المساج و العلاج الطبيعي من اهم الادوات العلاجية من اجل صحة و حيوية الجسم، و يعتبر هذا النوع من العلاج لعلاج الام المفاصل و العظم . ينفذ المساج الصحي للرفع أو للحفاظ على المستوى الحيوي، حيوية الجسم، دعم وتقوية الصحة، الوقاية من الأمراض، ويستخدم على شكل مساج عام، مساج خاص والمساج الذاتي.

إن أكثر أشكال المساج الصحي فائدة هو المساج الذاتي صباحا على الرغم من إمكانية تنفيذه في أي وقت. الهدف من المساج الصحي الصباحي هو مساعدة الجسم للعبور من حالة النوم الى حالة النشاط.

تحت تأثيره يرتفع تدفق الإشارات العصبية من قبل المستقبلات الحسية الجلدية، العضلية، الرباطية، الى images (2)الجهاز العصبي المركزي مما يزيد من سرعة ارتفاع مستوى التنبه فيها فيصبح التنفس عميقا، ترتفع حركية الدم في مراكزه، تزيد سرعة التدفق اللمفي، ترتفع مرونة العضلات، تتحسن بقية الوظائف الحيوية في الجسم.

يستغرق تنفيذه تقريبا 40 دقيقة، يمكن توزيعها على الشكل التالي: للظهر والرقبة 7 دقائق، اليدان 11-12 دقيقة، مناطق الحوض 3 دقائق، الأرجل 14 دقيقة، الصدر والبطن 4 دقائق.

المدة الزمنية بين الأساليب  المختلفة توزع تقريبا على الشكل الآتي: التمسيد العميق، العصر 20% ، الفرك 15%، الدعك 60%، بقية الأساليب (الحركات الطرقية) 5%.

إليك تقسيم طرق المساج أحيانا بحسب تأثيرها الفيزيولوجي:

تقسم الانواع  الي ثلاث اماكن الجلد و العضلات و المفاصل:

  • على الجلد: طرق التمسيد، الفرك والنقر.

  • على العضلات: طرق العصر، الدعك، المرغ، الهز، النفض، النقر و الحركة.

  • على المفاصل، الأربطة، الأوتار: الحركة والفرك.images

من الضروري تحديد أداة التأثير الأساسية ليد المعالج المدلك, حيث على سطح راحة اليد هناك منطقتين أساسيتين: راحة اليد الأساسية وسطح الراحة في منطقة الأصابع.

يملك كل إصبع عدا الإبهام ثلاثة أقسام: نهائي (ظفري) متوسط وقاعدي، وهناك على سطح الراحة مرتفعان (مرتفع الأصابع الخمسة ومرتفع الإبهام ) بالإضافة الى الحافة الزندية والكعبرية للسلاميات.

و يعتبر العلاج العضلي للجسم من اهم وسائل ارتخاء العضلات و علاج الام المفاصل و العضم و فك تقلسات العظام و الجسد بشكل اساسي . كما انها من افضل وسائل تجديد نشاط الجسد و الجسم للتنفس.

شاهد أيضاً

رعشة اليدين

رعشة اليدين .. ما هي أسبابها وكيفية التخلص منها

رعشة اليدين لها عدة أسباب وهي من أنواع اهتزاز الحركة، والمصابون بها يشعرون برعشة في …

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان تلك الآلام التي من الصعوبة تحملها، والتي تشل حركة الجسم بأكمله …

اترك تعليقاً