الأربعاء , 24 أبريل 2024

تقوية عضلات الساق جزء هام في برنامج العناية بالصحة والجسم ككل..إليك 7 طرق فعالة لذلك!

إذا كنت تعاني من ضعف في الساقين عليك اتباع خطوات بسيطة  من أجل تقوية عضلات الساق والحفاظ عليها سليمة.

طرق تقوية عضلات الساق الـ7

إستشارة الطبيب

من المهم أن تعرف ما إذا كنت تعاني من نوع آخر من المشاكل الصحية، لذلك عليك استشارة الطبيب. فإن ضعف الساق يمكن أن يكون علامة على أنك حامل ، أو نتيجة لمكافحة العدوى أو أنك مصاب بمشكلة صحية أخرى ساهمت في تضرر الساق. وفي بعض الحالات فإن بعض الأدوية قد تكون السبب في ذلك. أيًا كانت الحالة فأنت تحتاج إلى تحديد سبب الشعور بهذا الضعف والتعب.

المشي والتدليك

يجب التحرّك وممارسة المشي بانتظام، وذلك ينطبق على جميع الأعمار. على وجه التحديد, إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل, يمكنك أن تبدأ في المشي أكثر. ومن الجدير بالذكر أن هذا النشاط الحركي يمكن لأي شخص أن يمارسه نظرًا لبساطته. كما أن التدليك يفيد بشكل واضح. فعلى الرغم من أنه قد يؤلم قليلا ولكن النتائج تكون مرضية.

تحريك الساق

كل هذه الأنشطة التالية يمكن أن يمارسها الناس بمختلف مستويات اللياقة البدنية من أجل تقوية عضلات الساق :

• اليوغا: ظهرت رياضة اليوغا منذ عدة قرون واستمرت لأنها فعّالة جدًا. ليس بالضرورة أن تكون خبيرا فيها. فقط عليك اتباع مدرّب يرشدك نحو الخطوات الصحيحة والحركات الأساسية لليوغا. ومن المهم معرفة أن السرعة في ممارسة تمارين اليوغا لن تفيدك أبدًا. بل على العكس من ذلك, تحتاج إلى ممارستها بشكل بطيء وبطريقة صحيحة.

• تمارين تقوية الساق: مارس التمارين المختلفة الخاصة بتقوية الساق، وستلاحظ الفرق بعد فترة قصيرة.

تقوية عضلات الساق

عليك معرفة حدودك وإمكانياتك

كما هو الحال مع أي برنامج تمارين فأنت تحتاج إلى معرفة حدودك حتى لا تشكّل خطر على صحتك. حيث أن البدء في ممارسة التمارين المجهدة بعد فترة طويلة من الراحة فسوف تشعر بالألم الشديد بعد انتهائك ومن الممكن أن تلحق الضرر بعضلاتك. لذا من المهم أن تستخدم عقلك. إذا لم تكن تمارسها من قبل فمن الضروري استشارة الطبيب أولا والحصول منه على بعض النصائح حول ما يناسب مع حدودك وإمكانياتك.

شرب ما يكفي من السوائل

من المهم أن تعرف أن الإصابة بالجفاف أمر شائع وهو ما يسبّب الضعف والألم في أجزاء كثيرة من الجسم ، ليس فقط ساقيك. أما إذا قمت بزيادة الكمية المستهلكة من الماء أو العصائر ( مثل كوب من عصير الجزر) ، تأكّد من أنك سترى اختلافًا كبيرًا في مستويات الطاقة في جسمك.

تقوية عضلات الساق

الإستفادة من المواد الغذائية

إذا كنت تعاني من ضعف في الساقين يمكن أن يكون السبب هو نقص الفيتامينات. في حين يمكنك الحصول على الفيتامينات من المكملات الغذائية ولكن من الأفضل أن تحصل عليها من المصدر الأساسي. لذلك تناول المواد الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات (مثل الفواكه).

كما أنه من المهم أن تزيد من مستويات البوتاسيوم والذي يتوفّر في الموز والخوخ والزبيب والبطاطا و الطماطم. وكذلك فإن المغنيسيوم يمكن أن يساعد أيضًا على تعزيز عضلات الجسم، ويمكنك الحصول عليه من الأرز البني والسبانخ والفاصوليا واللوز.

وأيضًا تأكد من أنك تحصل على ما يكفي من الكالسيوم و البروتين اللذان يوفّران لجسمك الطاقة التي يحتاجها. ومن المعروف أن الكالسيوم يتوفر في الحليب والجبن وأنواع مختلفة من الفاصوليا.

وكذلك ينبغي أن تحصل على فيتامين ب1 نظرًا لأهميته في مكافحة آلام العضلات والضعف العام. فالعدس والبازلاء من المواد الغذائية التي تحتوي على مستويات عالية من فيتامين ب1.

تقوية عضلات الساق

التعرض لأشعة الشمس المعتدلة

أظهرت الدراسات أن التعرض لأشعة الشمس كل يوم يمكن أن يوفر لك ما يكفي من فيتامين (د) الذي يعتبر فعّال في مساعدة الجسم على امتصاص المغنيسيوم و الكالسيوم من النظام الغذائي الخاص بك.

شاهد أيضاً

داء القطط

القطط والعقم .. هل القطط تسبب العقم

القطط والعقم وما هي حقيقة أن القطط تسبب العقم؟، وما هو داء القطط؟، كل هذا …

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

اترك تعليقاً