الخميس , 28 مارس 2024

تناول وجبة الإفطار خطوة مهمة لبداية يوم صحي ونشيط…تعرّف على فوائد هذه الوجبة!!

الكثير منا يتغاضى عن تناول وجبة الإفطار من أجل الحصول على المزيد من النوم أو للذهاب إلى العمل مبكرًا. في الحقيقة إن فعل ذلك قد يدمّر الجسم. حيث أن عدم تناول وجبة الإفطار يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل التي تتضمن الوزن والصحة وكذلك القدرة على التركيز طوال اليوم. فإن الامتناع عن تناول وجبة إفطار صحية في بداية اليوم قد يؤثر سلبًا على المزاج العام مما يمكن أن يؤدي إلى ضغوط لا داعي لها أثناء العمل أو أي جانب آخر من جوانب الحياة.

لذلك فإن تناول وجبة الإفطار يعتبر أمراً أساسياً لا ينبغي التغاضي عنه. وفيما يلي نذكر لك بعض الفوائد الصحية الناتجة عن تناولها:

1- تعزيز عملية الأيض

عندما تكون مستيقظًا فأنت تأكل كل ساعتين على الأقل. في حين أنه عند النوم على الأرجح تستمر لمدة 7 ساعات دون تناول أي شيء على الإطلاق، وخلال ذلك الوقت يحدث تباطؤ في عملية الأيض في الجسم والتي يتم تنشيطها فقط عند الاستيقاظ في الصباح. لذلك فمن المهم تعزيز قدرة الجسم على العمل بشكل طبيعي من خلال تناول وجبة إفطار صحية مما سوف ينظم عملية الأيض ويحافظ على ثبات مؤشر كتلة الجسم.

تناول وجبة الإفطار

2- استقرار الوزن

بالطبع بمجرد ثبات مؤشر كتلة الجسم فإن الوزن أيضًا يبقى متوازن نسبيًا. حيث أن تناول وجبة فطور صحية يعدّ في الواقع استراتيجية مهمة تساعد على فقدان الوزن نظرًا لأنك لن تكون جائع عندما يحين وقت الغداء فستكون أقل عرضة للإفراط في الأكل ولن تنغمس في تناول الحلويات والوجبات السريعة. ومن الجدير بالذكر أن التغاضي عن وجبة الإفطار سوف يجعلك تشتهي الوجبات الخفيفة طوال اليوم والتي تتضمن الأطعمة السكرية مثل الدونات وغيره.

3- الحفاظ على نظام غذائي صحي

بالتأكيد فإن هناك بعض الأشخاص التي تلجأ لتناول وجبات الإفطار غير الصحية على الإطلاق, لذلك فمن المهم ذكر أنه عندما تتخذ قرارك بالبدأ في تناول وجبة الإفطار بشكل يومي، تأكد من أنك تختار الأطعمة الصحيحة والتي تحتوي على المغذيات الكافية. حيث أن وجبة فطور صحية من الممكن أن تتكوّن من الحبوب (مع الحليب) والبيض والفواكه. فكل هذه الأطعمة تحتوي على مجموعة متنوعة و صحية من الفيتامينات والمعادن والتي سوف تساعد على زيادة النشاط طوال اليوم.

تناول وجبة الإفطار

4- تحسين التركيز وزيادة نسبة الانتباه

من المعروف أن تناول وجبة الإفطار من شأنها أن تساعدنا على التركيز طوال اليوم، كما أنه أمر أساسي لتنشيط الجسم، لذلك فمن المنطقي أن نتناول المغذيات في الصباح حتى نحصل على الطاقة التي ستجعلنا أكثر انتباهًا خلال اليوم. و كما ذكر سابقًا، فإنك خلال وقت النوم تستمر لساعات دون تناول الطعام. لذلك فعندما تستيقظ سوف تحتاج إلى تناول الطعام مما يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم. وإهمال القيام بذلك سوف يؤدي إلى الخمول والنعاس. وقد تم اكتشاف أن الفيتامينات والمعادن و الأحماض الدهنية الموجودة في وجبة الفطور الصحية تساعد على تحسين أداء الدماغ.

تناول وجبة الإفطار

5- تحسين الحالة المزاجية

علاوةً على جميع الفوائد الصحية السابقة فإن تناول وجبة الإفطار يوميًا تعمل أيضًا على تعزيز الصحة بشكل عام و سوف تكون قادرًا على إنجاز العمل بسرعة و بشكل أكثر كفاءة وفعالية. كما أن تناول وجبة الإفطار تمنع الإصابة بالتوتر والإجهاد مما يجعلك أقل انفعالاً خلال اليوم. وكذلك اكتشف العلماء مؤخرًا أن تناول الإفطار يعمل على تحسين الحالة المزاجية والنفسية. قد يكون من الصعب المواظبة على تناول وجبة الإفطار كل يوم، ولكن من المهم فعل ذلك حتى تحصل على أقصى استفادة.

تناول وجبة الإفطار

شاهد أيضاً

بطن مشدودة

5 نصائح بسيطة للحصول على بطن مشدودة وممشوقة

يمكنك أن تحصل على بطن مشدودة ومسطحة والتخلص من الدهون الزائدة في بطنك، لكن هذه …

المشروبات الساخنة التي سترغبين فى تناولها فى الشتاء

إليكِ أهم المشروبات الساخنة التي عليكِ شربها في الشتاء 1 – شيكولاته لاتيه : من أفضل …

اترك تعليقاً