الجمعة , 19 أبريل 2024

خفض ضغط الدم خلال 15 دقيقة فقط أمر ممكن وليس حلماً.. كيف ذلك؟؟ إقرأ التالي!!

نظرًا لنمط الحياة السريع و المجهد فقد نعاني من ارتفاع أو انخفاض في مستوى ضغط الدم باستمرار. هذا التغيير المستمر وخاصةً ارتفاع ضغط الدم يعتبر أمر خطير جدًا لأنه قد يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية أو القلبية. لكن من حسن الحظ أن هناك طريقة للتحكم في خفض ضغط الدم وهذه الطريقة تتمثّل في القضاء على الإجهاد من خلال اتباع نظام غذائي صحي و ممارسة التمارين الرياضية.

عليك أن تضع في اعتبارك أن ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى أضرار خطيرة على القلب و الأوعية الدموية. لذلك إذا كان مستوى ضغط دمك غير منضبط عليك زيارة الطبيب والبدء في السيطرة على نمط حياتك والعمل على تحسينه حفاظًا على صحتك.

طرق خفض ضغط الدم السريعة

أولاً: أنت بحاجة إلى تغيير نظامك الغذائي الخاص:

من الجدير بالذكر أن ضغط الدم مرتبط بمستوى الأنسولين والسكر في الدم. حيث أنه إذا ارتفع مستوى ضغط الدم يرتفع معه مستوى الأنسولين والسكر في الدم والعكس صحيح. فيجب أن تعرف أنه إذا كان نظامك الغذائي يتألف من الوجبات السريعة والشيبس و الحلويات و قليلاً ما تتناول السلطة أو تشرب العصير الطازج، فإن كل ذلك قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والإصابة بمرض السكري.

حيث أكّدت الدراسة التي نشرت في عام 1998 أن الأنسولين ومستوى السكر وارتفاع ضغط الدم مرتبطين ببعضهم البعض و يجب أن نولي اهتماما كبيرا لنظامنا الغذائي.

ولكن ما هو مدى صلتهم ببعض؟ دعونا نشرح ذلك، إن الأنسولين يخزّن المغنيسيوم ولكن إذا كانت المستقبلات متأذية أو تالفة أو مليئة بالمواد غير الصحية فإن الخلايا تصبح مقاومة للأنسولين لذا فلا يتم تخزين المغنيسيوم. إذا كان مستوى المغنيسيوم منخفض فإن الأوعية الدموية لا تكون في وضع الاسترخاء وبالتالي يرتفع ضغط دمك. وفي هذه المرحلة يحتفظ الجسم بالصوديوم الذي يؤدي إلى احتباس السوائل وفي النهاية فإن ذلك يسبّب الإصابة بالسكتة قلبية.

الفركتوز أيضًا قد يرفع ضغط الدم:

وفقًا لدراسة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية فإن الشخص العادي يستهلك 70 غراما من الفركتوز يوميًا. وهذا أمر بالغ الخطورة لأن 74 غرامًا من الفركتوز يؤدي إلى زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة تقدّر ب 77%. حتى تتجنب ذلك، يجب عليك أن تحتسب كمية استهلاكك اليومي من الفركتوز و أن تحاول الحدّ من تناول الأطعمة التي تحتوي عليه بكثرة.

كما أن حمض اليوريك يرفع ضغط الدم عن طريق تثبيط أكسيد النيتريك في الأوعية الدموية. من المعروف أن أكسيد النيتريك يساعد الأوعية الدموية في الحفاظ على مرونتها لذلك فإن تثبيط أكسيد النيتريك يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم. وكذلك أكّدت الدراسات أن ارتفاع مستويات حمض اليوريك يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

كمية الفركتوز الموصى بها :

نحن ننصح بشدة أن يكون إجمالي كمية الفركتوز المستهلكة أقل من 25 غرام في اليوم. ومن الأفضل أن تحد من تناول الفركتوز إلى 15 غرام في اليوم الواحد. ولكن يمكنك أن تبدأ ب 25 ثم الوصول إلى 15 تدريجيًا. يجب الأخذ بعين الاعتبار أن 15 غرام من الفركتوز يتمثّل في ثمرتان من الموز وثلث كوب من الزبيب.

نصائح غذائية أخرى:

خفض ضغط الدم

1- تناول كميات مناسبة من أوميغا 3 وأوميغا 6

أوميغا 3 و أوميغا 6 من الدهون المهمة جدا في الجسم. من الجدير بالذكر أن أوميغا 6 عادة ما يتوفّر في الذرة وفول الصويا وزيت الكانولا وزيت عباد الشمس، أما أوميغا 3 عادة ما يوجد في الأسماك. للأسف فإن أغلبية الأشخاص يستهلكون أوميغا 6 أكثر من أوميغا 3 و هذا يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. ولـ خفض ضغط الدم حاول أن تنظم نسبة استهلاك كلاً منهما وكن واعيًا لما تتناوله.

خفض ضغط الدم

2- امتنع عن شرب الكافيين

يتم استهلاك القهوة على نطاق واسع وخاصةً في فترة الصباح. ومن المعروف أن الكافيين يسبّب ارتفاع ملحوظ في ضغط الدم. لذلك فمن الأفضل أن تمتنع تمامًا عن شرب القهوة .

خفض ضغط الدم

3- مارس التمارين الرياضية

إذا كنت تريد الحفاظ على نظام جسمك وجعله صحي أكثر، فيجب أن تمارس التمارين الرياضية على الأقل لمدة 10 دقائق يوميًا. وفي المقابل ستلاحظ أنك أصبحت بحالة جيدة وبصحة أفضل. التمارين الرياضية هي الحل الأمثل لأي مشاكل في القلب و الأوعية الدموية.
كما أن الرياضة سوف تسهم في ضبط مستويات الأنسولين. حيث أن ممارستها يجعل الدم يتدفق في كل العضلات وبالتالي خفض ضغط الدم.

شاهد أيضاً

داء القطط

القطط والعقم .. هل القطط تسبب العقم

القطط والعقم وما هي حقيقة أن القطط تسبب العقم؟، وما هو داء القطط؟، كل هذا …

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

اترك تعليقاً