الجمعة , 19 أبريل 2024

صديقك يؤثر بالسلب على حياتك؟؟؟ كيف تكتشف ذلك لتتجنب تلك الصداقة الضارة!!

يعتبر بناء العلاقات الاجتماعية جزء من الحياة. فنحن نكوّن الصداقات القوية التي تجعل حياتنا أكثر سعادة وإيجابية. إلا أن بعض هذه الصداقات قد تضرنا أكثر مما تنفعنا ومن الممكن أن يكون صديقك يؤثر بالسلب عليك. فمن المهم أن تلاحظ العلامات التي توضّح لك ما إذا كانت هذه الصداقة سلبية أم إيجابية.

فيما أدناه نعرض لك 10 علامات تدل على أن صديقك يؤثر بالسلب على حياتك ونفسيتك:

1- يركز دائمًا على الجانب السلبي من الأمور

يصبح صديقك يؤثر بالسلب عليك عندما يميل دائما للحديث عن الجوانب السلبية من الأمور، دون التركيز على أي من الجوانب الإيجابية حيث يتجاهلها تمامًا. مما يتسبّب في إحباطك وانهيار دوافعك ومحفزاتك وتدمير حالتك النفسية والمزاجية. على الرغم من أهمية مساعدته في حل مشاكله ولكن يجب أيضًا التأكد من أن ذلك لا يؤثر عليك بالسلب.

2- لا يستمع إلى أي من المشاكل الخاصة بك

دائما يلجأ إليك لحل المشاكل ولكن لا يعطيك من وقته دقيقة للاستماع إليك عندما تكون لديك مشكلة. حيث يتوقع أن تكون بجانبه دائمًا عندما يمر بأزمة أو يقع في ورطة، لكن ليس في نيته مساعدتك على الإطلاق حينما تكون بأمس الحاجة لذلك، فيتركك وحيدًا.

3- ينتقدك ويصدمك بعيوبك

صديقك يؤثر بالسلب
الصدق عامل أساسي لنجاح كل العلاقات والصداقات. ولكن عندما يتحول الصدق إلى انتقادات لاذعة وقاسية لأي شيء تفعله تصبح هذه الصداقة مؤذية. حيث تجد نفسك غير قادر على التحدث مع صديقك خوفًا من انتقاد أفعالك أو ذكر عيوبك. فالصديق الجيد يقدّم الدعم بدلاً من تجريح المشاعر.

4- يغضب بسهولة

من الطبيعي أن تنشب خلافات في العلاقات. ولكن ليس من الطبيعي أن يستشيط صديقك غضبًا عليك لأتفه الأسباب، ويتركك تشعر بالذنب. إذا كان لديك صديق يفعل ذلك، فعليك أن تدرك أن علاقتك به تؤذيك لأنه ليس قادر على حل المشاكل بطريقة ناضجة و بأسلوب صحيح.

5-لا يفرح لنجاحك

الصديق الذي لا يقدّر نجاحك ولا يفرح لك يؤثر سلبًا على حياتك. فالأصدقاء الفعليين هم من يحبون رؤيتك في قمة سعادتك ونجاحك. فيدعموك ويشجعوك ويفرحوا لك ويحتفلوا بك.

6- يريد دائما التحدث عن نفسه

يتحدّث دائما عن إنجازاته وأعماله وحياته، ولا يفكر أن يسألك عن حياتك أنت. فذلك يدل على عدم اهتمامه بك ولامبالاته حيال ما يجري في حياتك الشخصية. وبالتالي ذلك يجعلك تشعر وكأنك غير مهم.

7- لا يهتم بالبقاء على اتصال بك

الحياة معقدة، ومن الضروري أن تضع في اعتبارك أن بعض الأشخاص لا يمكنهم دائما الاتصال أو التحدث معك لكنهم بلا شك يفكرون بك. إلا أن الصديق السيء لا يفكر فيك و لا يسعى للاستمرار في الاتصال بك والتحدّث معك أو حتى مقابلتك. فتجد نفسك الطرف الوحيد الذي يحاول الاتصال وإظهار الاهتمام، في حين أن الطرف الآخر لا يكترث للحفاظ على العلاقة. لتعيش حياة سليمة ينبغي أن تبني علاقات تتّصف بالوفاء والاهتمام والمحبة النابعة من كلا الطرفين.

8- لا يراعي مشاعرك

إذا كان صديقك لا يفكر بأن أفعاله وكلماته ممكن أن تجرحك وتؤثر عليك بالسلب، ابعد عنه وحاول أن تحيط نفسك بأشخاص يراعون مشاعرهم ويهتمون لأمرك.

9- يضغط عليك

صديقك يضغط عليك ويجبرك لفعل أمور لا ترغب بها، وإذا لم تفعلها يجعلك تشعر بأنك إنسان فاشل. من الضروري أن تكون حول أشخاص يشجعوك على القيام بالأمور التي تحبها وتتطلّع لإنجازها.

10- ليس على استعداد لتغيير نفسه

صديقك يؤثر بالسلب
البشر يتغيرون باستمرار ليتأقلموا مع الحياة ويتكيّفوا في علاقاتهم مع الأشخاص المحيطة بهم. فإن التغيير مهم للحفاظ على العلاقات وكذلك يدل على مدى نمو ونضج الأشخاص.

باختصار: عليك التخلّص من الأصدقاء الذين يفعلون الأمور السالفة واستبدالهم بأشخاص تحبك وتهتم بك وبالتالي ستنعم بحياة سليمة وإيجابية.

شاهد أيضاً

لتقوية علاقتك بشريك حياتك هناك بعض القواعد الهامة التي عليك معرفتها.. إقرأ التالي

عليك أن تسأل نفسك كثيراً ما الذي ينقصنك لتقوية علاقتك بشريك حياتك ولتظل دائماً قوية وسعيدة؟ …

فوائد السفر كثيرة ومدهشة… تعرّف عليها واجعل السفر جزء من روتين حياتك!

السفر من النشاطات الهامة والفعالة وكلها فوائد، ولكن يجب أن نوضح ما هو السفر أو …

اترك تعليقاً