الجمعة , 26 أبريل 2024

فقدان الثقة في الآخرين بين الحرص والتخوين … تعرّف على المزيد عن هذا الموضوع!

الثقة من الأمور التي يعاني منها الكثير من الناس في الحياة، فمنهم من يكون طيب القلب ويثق ثقة عمياء في الآخرين ثم يخونه الآخرين بشكل كبير، فيضطرب شعوره بين لماذا والسبب. وآخرين حرصين، يعاملون الناس بحرص خوفا من الخيانة، وهذا يفضل بشكل كبير ففي هذا الوقت يجب أن تأخذ احتياطك ولا تثق ثقة عمياء في من حولك يجب أن تختبره مرة واثنين وثلاثة.

ولكن كيف تكسب ثقة الآخرين ومن حولك: الإحترام هو الاساس الذي تبنى عليه العلاقات بين الناس و الذي يؤدي في نهاية المطاف الى كسب ثقتهم واحترامهم كما كان احترامك للاخرين كبير كلما كان تقبلهم لك وثقتهم بك اكبر  لكن الكثير منا و للاسف الشديد لايجدون هذه الصفه ولا يحسنون التحلي بها والسبب برأيي انهم فقدوا احترام ذواتهم فلم يحترموا الاخرين وبالتالي فقدوا ثقة الناس من حولهم .

كيف تحصل علي الثقة من الآخرين:

  1. الشفافية: إن واحدة من أكبر الحواجز أمام بناء الثقة هي السرية أو الكتمان. ليس هناك أدنى شك في أنه توجد أمور يتوجب علينا إبقاءها سرية في التجارة والأعمال، إلا أن هناك وسائل تستطيع الشركة من خلالها توضيح ممارساتها، دون الكشف عن المعلومات السرية أو الخاصة.
  2. المساءلة: هذا أمر واضح تماماً. إذا ما ارتكبت خطأ ما، عليك تحمّل المسؤولية، سواء كان ذلك على مستوى فردي أو على مستوى العمل والإدارة. إنها حقاً بهذه السهولة. و غالباً ما يكون الناس متسامحين تجاه خطأ ما إذا أظهر فرد ما تحمّله المسؤولية عنه، وتصرف بسرعة لتصحيح الخطأ. وينطبق نفس الأمر على الشركات والمؤسسات. فعند القيام بذلك بوضوح وشفافية، سيكون ذلك مدعاةً لدعم وتعزيز الثقة.
  3. كن كريماً:الكرم هو إحدى الصفات القيادية الأكثر أهمية، فالشخص الكريم الذي يتمنى الخير للآخرين ولا يشعر بالغيرة على سبيل المثال، من ترقية زملائه أو زيادة رواتبهم يكسب ثقتهم بمنتهى السهولة واليسر.
  4. مشاركة الجميع في صنع القرار:عند الإقدام على مهمة جديدة وحتى تتمكن من اتخاذ150306183314_to_earn_the_trust_of_others_512x288_thinkstock قرارات واعية، عليك الإلمام بدقة بكافة جوانب المهمة، والإصغاء لآراء زملائك حول رؤيتهم لإنجازها حتى تشعرهم بثقتك في قدراتهم، وتضمن بذلك تفاعلهم معك، واحترام جميع قراراتك كقائد.
  5. اجعل أهدافك واضحة للجميع:إطلاع فريق العمل على طبيعة أي مهمة تسند إليهم وتوضيح أهدافك كمدير من تلك المهمة يسهل بشكل كبير إنجازها، مع ضرورة إيجاد محفزات مادية وملموسة لتشجيعهم على أداء مهمتهم بنجاح مثل العلاوات والترقيات.
  6. إعطاء الأولوية للتعليق على أدائهم:انطباعك عن مرؤوسيك يمثل قيمة كبيرة بالنسبة لهم، فمن الضروري أن تطلعهم بشكل دوري عن تقييمك لأدائهم كمدير، فالثناء على الأداء المتميز ومناقشة سبل تحسين الأداء المتوسط من شأنه الوصول بالموظفين للأداء الأمثل.

لذا لكي تطور من قدرات فقدان الثقة في الاخرين بين الحرص و التخوين عليك باتباع الخطوات السابقة.

شاهد أيضاً

كل ما تود معرفته عن المهدئات

كل ما تود معرفته عن المهدئات من أنواع وأضرار مع كيفية العلاج

كل ما تود معرفته عن المهدئات فهي دواء ولكنه من نوع خاص فاستخدامه بكثرة يجعل …

كيف أصبح شخصية جريئة

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها؟ سؤال يراود بال الكثير بالأخص من تربوا في …

اترك تعليقاً