الجمعة , 19 أبريل 2024

كيف أجعل طفلي ينام مبكرًا

كيف أجعل طفلي ينام مبكرًا من أكثر الأسئلة التي تطرحها كل أم على نفسها وعلى الأقارب والأصدقاء مما ليدهم خبرة سابقة في التربية، من المؤكد أن النوم مبكرًا هام للطفل لكي ينمو جسده بشكل طبيعي، أيضًا سيجعل متسع للأم للإفاقة بالصباح الباكر والقيام بكافة الأنشطة الخاصة بطفلها وبها وبروتين يومها، ومن خلال مقالنا سنساعد كل أم من خلال ما سنسرده من بعض الطرق التي تجعل الطفل ينام باكرًا.

كيف أجعل طفلي ينام مبكرًا
كيف أجعل طفلي ينام مبكرًا

كيف أجعل طفلي ينام مبكرًا بخطوات

مجموعة من الخطوات والطرق التي ستسهل على الأم الكثير لمساعدتها في أن ينام طفلها مبكرًا والتي تتمثل في:

إبعاد كافة أنواع الإلكترونيات عن الطفل

وفقًا لما أشارت إليه الدراسات أن الأطفال ممن يمنع وجود الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية بجانبهم خلال النوم سيساعدهم على النوم بصورة أفضل وأسرع، وبالتالي هي خطوة هامة في المساعدة على النوم مبكرًا، أما عن توقيت إبعاد الإلكترونيات عن الطفل فيفضل أن يتم إبعادها قبل نوم الطفل بساعة واحدة.

من المؤكد أن هناك تساؤل حاليًا في ذهن الأم أو الأب ممن يقرأ المقال حاليًا، فكيف لي أن أقوم بتلك الخطوة مع ابني؟، ولكي تسهل على نفسك وعلى ابنك إتباع تلك الخطوة هو وجودك معه بغرفة النوم وأنت لا تستخدم أي نوع من أنواع الأجهزة الإلكترونية.

الحمام الدافئ

المياه الدافئة خير مساعد على استرخاء الطفل، فبدورها تجعل الطفل مسترخيًا وتؤهله للنوم بشكل سريع، ولكن المياه الدافئة لن تكون وحدها كافية للمساعدة على النوم، فلابد من خفض الأصوات وتهيئته للطفل جو النوم في تهدئة الأنواع وعدم وجود أصوات عالية بجواره وأيضًا إبعاد ألعابه عنه، فلا تكون بمتناول يده ولا بمتناول نظره.

ممارسة التمارين الرياضية

كيف أجعل طفلي ينام مبكرًا من خلال ممارسة التمارين الرياضية التي يؤديها الطفل خلال فترة النهار، فالتمارين الرياضية بدورها تعمل على خفض نسبة التوتر للطفل، أيضًا تحفز النوم المبكر للطفل.

ومن الجدير بالذكر أن ممارسة التمارين الرياضية لا ينحصر فقط على الأطفال بل يشتمل على المراهقين وعلى البالغين فهي تساعد على الحد من التوتر وبالتالي تقليل الأرق الليلي.

ومن الجدير بالذكر أن توقيت ممارسة الرياضية هام جدًا، فلا يجوز أن نقوم بممارستها بأخر ثلاث ساعات قبل النوم، وذلك لأنها تعمل على تنشيط “الأدرينالين” بالجسم وهذا بدوره سيحفز زيادة القدرة على الاستيقاظ فترة أطول.

نوم الطفل مع الأبوين

سواء أكنت مع أو ضد نوم الطفل مع الأم أو الأب أو كلا الوالدين، فهو أسلوب فعال في المساعدة في النوم مبكرًا، كيف أجعل طفلي ينام مبكرًا وفقًا لما اثبتته الدراسات أن يكون للطفل سرير بالقرب من الأم أو بجوارها، فله أثر كبير في المساعدة على تنظيم نومه، فهو يزيد من الشعور بالسلام للطفل وينهي شعور القلق أو الخوف لديه خلال نومه.

الروتين اليومي للنوم

الروتين اليومي للنوم لهو أفضل الطرق وأهم خطوة لابد من اتباعها من خلالها سينام الطفل بمواعيد محددة ويستيقظ بمواعيد محددة، فكون الأب والأم ومن بالمنزل ككل ينام بساعة محددة كل يوم ويستيقظون بساعة محددة أيضًا سيجعل الطفل من تلقاء نفسه يشعر برغبة في النوم في تلك الساعة ورغبة في الاستيقاظ أيضًا بتلك الساعة.

كيف أجعل طفلي ينام مبكرًا من خلال تناول أخر وجبة باليوم “وجبة العشاء” بصورة مبكرة فكلما تناول الطفل وجبة العشاء مبكرًا كلما كانت عملية الهضم سهلة بالنسبة له كلما كان الأمر أسهل بكثير في نومه بكير وحصولهم على قسط كافي من النوم.

شاهد أيضاً

تطويل شعر الأطفال بوصفات طبيعية

تطويل شعر الأطفال بوصفات مجربة

تطويل شعر الأطفال بوصفات مجربة وبنصائح مجدية، فالكثير من الأمهات يرغبون في تطبيق طرق ووصفات …

وصفات طعام للرضع من عمر 6 أشهر

وصفات طعام الرضع من عمر 6 أشهر

وصفات طعام الرضع من عمر 6 أشهر بجانب حليب الأم الذي يعد المصدر الأول والرئيسي …

اترك تعليقاً