الخميس , 28 مارس 2024

كيف تسجل افكارك بكفاءة… تعرف على أبسط الطرق لذلك في هذا المقال

كيف تسجل افكارك بكفاءةاذا كنت تجلس مع نفسك تفكر في تنفيذ مشروع او خطة ما, أو إذا كنت تضع رأسك على وسادتك آخر الليل فلا تستطيع النومَ بسبب موقفٌ حدث في النهار وتمنيت لو تصرفت بشكل مختلف, فيجب أن تسأل كيف تسجل افكارك بكفاءة حتي لا تنسي ما كنت تفكر فيه فدائما الافكار تتبخر كالماء في الصباح

كيف تسجل افكارك بكفاءة

ها أنا أضع بين يديك تجربتي في تسجيل ما يرد على رأسي من خواطر وأفكار، وما أحدث به نفسي كلما مررت بموقف أو حادثة تستدعي التدبر، وتستحق تسجيل الدروس منها، لكي تتجاوز ما وقعت فيه من العثرات أو تتجنبها، وتصفي رأسك من زحمة أفكارك، وترتبها لتكون مرئية أمام عينيك، حتى يسهل عليك تنقيحها وتطويرها فيما بعد. تعرف الآن كيف تسجل افكارك بجميع أنواعها

اولا: تسجيل وكتابة الخواطر والمواقف والافكار والمشاعر سليبة كانت او اجابية لها دور كبير و هام فهي ليست فقط كتابة للتذكر و لكن ايضا تنفيس للروح و العقل .

  • حفظ الأفكار حتي لا تتلاشي :

فاذا شاهدت موقف ما او مريت بظرف فيه استفادة او عبرة فسجله لكي ترجع له و تتذكر الدرس المستفاد منه بعد ذلك فما تكتبه اليد لا ينساه العقل .

  • طرح ما برأسك مكتوباً أمام عينيك

فإن المرء إذا ما أبصر مشكلته مفصلة بين يديه هان عليه سبيل حلها، لهذا يفضل البعض الرسوم البيانية على خلاف الأفكار التي تتطلب من الشخص أن يتخيل ما يحدث داخل رأسه مع الحفاظ على الانتباه في نفس الوقت الذي عليه اتخاذ قرار بشأنه.

و هذا مفيد جدا في حالة الاقدام علي مشروع جديد او عمل يحتاج الي سلاسل من الافكار للمتابعة و الأبتكار فانت لا تعلم متي يزدهر ذهنك بفكرة ما , فالفكرة كالطفل يجب ان تلاحقها و تستفيد منها.

و لكن ماذا سوف تقوم بتسجيله في دفترك ؟

سواء كنت ستسجل من خلال برنامج الكتروني او بالقلم و الورقة  أو حتى تسجيلاً صوتياً أو مرئياً، فإنك ستقع في حيرة على الأغلب

فلا تذكر في مذكرتك حبك او كرهك لاشخاص و لكن كن اكثر تركيزا علي الاحداث و المواقف و الافكار الهامة وقم بتسجيل الأفكار التي ترد إلى ذهنك حين ترى مشكلة ما و تقفز في رأسك عدة حلول لها.

كما يمكنك أيضاً تسجيل أخطاءك التي وقعت فيها وأنت تتحدث إلى معلمك، و مدير شركتك، و زوجك، و والدك، وفريق عملك، وأين أخطأوا هم، وكيف يمكن تجنب ذلك مستقبلاً، والحلول التي يمكن تطبيقها للخروج من المشكلة وتجنب تكرارها، وهكذا!

وأيضاً سجل خطتك المستقبلية و اعمالك و تحضيرك لأي عمل او فكرة تريد تنفيذها في عملك او تريد القاء الضوء عليها لاحقا, بالإضافة إلى تدريباتك البدنية، و رحلاتك التي تخطط لها، و كيف ستوفر مالاً و وقتاً لكل ذلك. وكيف ستوفق بينهم وترتبهم.

تعتبر تلك الطريقة مفيدة لبعض الناس الذين يفضلون التحدث إلى أنفسهم فيما يشغل بالهم، ويقضون أوقاتاً وهم يتخيلون مشهداً ﻷمر يتوقعون حدوثه، و يتخيلونه بأشخاصه، و ماذا يمكن أن يقول كل شخص منهم، وكيف سيردون على كل واحد فيهم إذا قال لهم شيئا او ان تعرضوا لموقف ما.

شاهد أيضاً

كل ما تود معرفته عن المهدئات

كل ما تود معرفته عن المهدئات من أنواع وأضرار مع كيفية العلاج

كل ما تود معرفته عن المهدئات فهي دواء ولكنه من نوع خاص فاستخدامه بكثرة يجعل …

كيف أصبح شخصية جريئة

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها؟ سؤال يراود بال الكثير بالأخص من تربوا في …

اترك تعليقاً