الجمعة , 26 أبريل 2024

ماذا يحدث لقدميك عندما تتقدم في السن؟ إقرأ التالي

ماذا يحدث لقدميك عندما تتقدم في السن؟ لقد حملتك قدماك في كل مكان من اليوم الأول في المدرسة حتى يوم ذهابك للعمل. لقد تغير كل شيء الى حد كبير في جسمك منذ ذلك الوقت، لذلك ليس من الغريب أن يحدث لقدميك أيضا بعض التغيرات، سواء كانت خفية أو ظاهرة، مع التقدم في السن.

لحسن الحظ، تخصيص لحظات قليلة للإهتمام بصحتك يمكن أن يقلل المشاكل والأمراض المرتبطة بتقدم العمر, حيث أن ألم القدم و عدم الراحة ليس جزءا طبيعيا من تزايد السن. ثمة الكثير مما يمكن عمله لتخفيف الألم، وتحسين وسائل الراحة، ومنع المشاكل الصغيرة التي تواجهها القدم من أن تصبح كبيرة مع مرور الوقت. إليك بعض المشاكل الشائعة المرتبطة بالقدم غالبا ما تنشأ مع التقدم في السن و كيف تتخلص منهم.

ماذا يحدث لقدميك عندما تتقدم في السن؟

  1. إختفاء الدهون

خُلق البشر بكعوب تشبة الوسائد محشوة بالكولاجين والإيلاستين مع الأنسجة الدهنية. ولكن مع التطور القاسي عند الوصول إلى منتصف العمر، ينخفض إنتاج الكولاجين على مر السنين، مما يرقق أنسجة الدهون.

ومن دون هذه الوسائد ستكون قدميك على ما يرام في الصباح، ولكن في نهاية اليوم ستشعر بالكثير من الألم لأنك تمشي على العظام.

وعلى الرغم من أن بعض العيادات تقوم بحقن أو زرع الدهون، فليس هناك دليل على أنها طريقة ناجحة. لذلك الحل الناجح الوحيد هو ارتداء أحذية مريحة، معززة بوسائد خلفية قطنية أو من مادة هلامية إذا لزم الأمر.

  1. إلتهاب المفاصل

ماذا يحدث لقدميك عندما تتقدم في السن؟

تحتوي قدميك على أكثر من 30 مفصل، والتي يمكن أن تتدهور مع التقدم في السن. التهاب المفاصل الأكثر شيوعا يصيب إصبع القدم الكبير أو مفصل أوسط القدم في الجزء العلوي من قدمك. وإلى جانب شعورك بالألم، قد تشعر بالتصلب في الصباح بمجرد أن تتحرك، ثم يزداد سوءا مرة أخرى في الليل. قم بتمارين لزيادة الحركة، و افقد بعض الوزن إذا كنت تعاني من الوزن الزائد.

التهاب الورك و مفاصل الركبة أيضا يمكن أن يسبب الألم داخل أو خارج قدميك. إذا كنت تشعر بآلام المفاصل، توجه إلى الطبيب, فمع ممارسة الرياضة أو الأدوية غالبا ما يخف الحمل على قدميك.

  1. تباطؤ الدورة الدموية

ماذا يحدث لقدميك عندما تتقدم في السن؟

مرض السكري وأمراض الأوردة، وغيرها من الأمراض الأكثر شيوعا مع التقدم في العمر يمكن أن تؤدي لتباطؤ تدفق الدم إلى قدميك. وهذا يجعل من كل جرح نتيجة آلة حادة أو بسبب الحذاء الجديد نقطة أبطأ للشفاء.

إذا كنت تعاني من أيٍ من هذه المشاكل الصحية، فعليك الإعتناء بقدميك. تفقدها بانتظام للتأكد من عدم تعرضها للجروح والخدوش، و اطلب العلاج على وجه السرعة إذا وجدت أياً منهم.

4.جفاف الجلد

ماذا يحدث لقدميك عندما تتقدم في السن؟ يحدث جفاف للجلد نتيجة قلة الكولاجين ببشرتك. مما يؤدي إلى تقلص أصابعك قدميك و يجعلها عرضة للجفاف و التشقق.

يمكنك تجنب ذلك عن طريق التأكد من بقاء الجلد رطباً، و ذلك باستخدام مرطب مناسب لبشرتك, و القيام بذلك مرتين في اليوم. معظم الناس لا يدركون أهمية مداومة العناية بأقدامهم صباحاً و مساءًا، أنهم لا يفهمون لماذا تصبح بشرتهم جافة ولا تتحسن بوضع كريم الجلد مرة كل يومين أو حتى يوميا.

شاهد أيضاً

داء القطط

القطط والعقم .. هل القطط تسبب العقم

القطط والعقم وما هي حقيقة أن القطط تسبب العقم؟، وما هو داء القطط؟، كل هذا …

العادات السيئة

العادات السيئة التي يجب الإقلاع عنها فورًا

يتبنى البعض عادات سيئة ضارة أجتماعيًا وعقليًا وجسديًا. وقد يجد بعضنا صعوبة في الإقلاع عن …

اترك تعليقاً