الثلاثاء , 19 مارس 2024

ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة وكيف نتخلص منها

رائحة الفم الكريهة لها أكثر من سبب من بينهم عادات غير سليمة يقوم بها البعض ومن بينها عادات غير مقصودة بالمرة، وفي كلتا الحالات هي تكون مزعجة بشكل كبير للأشخاص المحيطين بالفرد الذي يعاني منها، فرائحة الفم ليس بالضرورة أن يشتمها من يعاني منها ولكن أكيد يشتمها المحيطين به من الأشخاص الذين يعيشون معه أو زملاءه بالعمل وكل من يتحدث إليه، وما سنطرحه خلال مقالنا من أسباب لها وكيف يتم التخلص منها.

رائحة الفم الكريهة
رائحة الفم الكريهة

أسباب رائحة الفم الكريهة الغير مقصودة

من المسببات الغير مقصودة والتي تكون خارجة عن إرادة الشخص وبدورها تسبب رائحة غير محببة بالفم ما يلي:

  • الأمراض الصحية والتي تتمثل في الالتهاب الرئوي والتهاب الجيوب الأنفية، التهاب الحلق وما يتبعه من أعراض تتمثل في الزكام تسبب فطريات بالفم تولد بدورها الرائحة الكريهة.

  • أمراض المعدة وأمراض متعلقة بعملية الهضم، مرض الارتداء المريء، مرض السكري، أمراض الكبد والكلي تعمل على ظهور رائحة غير مستحبة بالفم.

  • أمراض التحسس على اختلاف أنواعها، مثل حساسية الجيوب الأنفية وحساسية الصدر تجعل المصابون بها يتنفسون من خلال الفم، وهذا بدوره يعمل على جفاف الفم وبالتالي تظهر الرائحة الغير مستحبة.

  • من أسباب رائحة الفم الكريهة تسوس الأسنان والتهابات اللثة والتكسير الذي يحدث ببعض الضروس مع وجود فراغات بالضرس نفسه.

  • الكثير من الأدوية تعمل على ظهور رائحة كريهة داخل الفم وبالأخ مهدئات الأعصاب وأنواع عديدة من دواء المنوم والأدوية المدرة للبول، وغيرها يعمل بدوره على احتقان الفم وبالتالي تظهر الرائحة الكريهة.

أسباب ناتجة عن عادت غير سليمة

وهناك بعض الأسباب التي تكون ناتجة عن بعض العادات الغير سليمة والتي يتم القيام بها من قبل البعض، والتي تتمثل في:

  • بكتريا الفم، والتي تكون ناتجة عن عدم تفريش الأسنان بشكل يومي وبأكثر من مرة، فعدم تنظيف الأسنان يعمل على تراكم بقايا الطعام بالفم وبالتالي يكون سبب في توليد رائحة كريهة.

  • تناول بعض الأطعمة، فالكثير من أنواع الأطعمة المختلفة تكون سبب في ظهور رائحة غير مستحبة بالمرة مثل الثوم، البصل، أنواع معينة من السمك، بهارات معينة، والسبب في ذلك التصاقها بالأسنان وبالتالي لابد من تفريش الأسنان جيدًا والمضمضة بعد الانتهاء من تناولها.

  • التدخين وما يرافقه من منتجات تبغ مختلفة، تعمل على تخليف بعض المواد الكيميائية في فم من يقوم بالتدخين ومن ثم تظهر له رائحة غير مستحبة، إلى جانب ما تسببه من أمراض اللثة وسرطان الفم.

  • تقويم الأسنان، فتقويم الأسنان بدوره يولد رائحة كريهة في حال لم يتم الاعتناء به وتنظيفه، حيث أن تراكم الطعام عليه يعمل على ظهور رائحة بالفم.

كيف أتخلص من رائحة فمي الكريهة

التخلص من رائحة الفك الكريهة يبدأ من معرفة السبب وراءها ومن ثم البحث عن الطريقة المناسبة للتخلص منها، فإن كان السبب واحد من العادات الغير سليمة والتي قام بها الشخص يمتنع عنها ويقلل منها على قدر الإمكان، وفي كل الحالات المداومة على تفرش الأسنان صباحًا ومساءً وحتى خلال فترات اليوم في حال تم تناول طعام غير مستحب رائحته للفم أو بعد التدخين يعمل على التخلص من رائحة الفم الكريهة.

الجمال لا يقتصر على الجمال الخارجي والنظافة الخارجية وتعطير الملابس فقط، بل لابد من الاهتمام بالفم وبرائحته وهناك الكثير من السبل التي تساعد في المواقف الطارئة مثل العلكة ذات رائحة النعناع المنعش وغيرها بدلًا من التعرض لموقف محرج بسبب رائحة الفم الكريهة.

شاهد أيضاً

صنع صابون الفقاعات في المنزل

صنع صابون الفقاعات في المنزل

صنع صابون الفقاعات في المنزل بطرق سهلة التطبيق سوف نسردها من خلال سوالفنا، صابون الفقاعات …

التخلص من شوكة السمك من الحلق

التخلص من شوكة السمك من الحلق

التخلص من شوكة السمك من الحلق من خلال أكثر من طريقة سنذكرها خلال السطور القليلة …

اترك تعليقاً