الجمعة , 29 مارس 2024

ما هي أسباب زيادة الوزن السريعة

أسباب زيادة الوزن السريعة متنوعة فمنها ما هو متعلق بالعوامل الوراثية ومنها ما هو متعلق بأنظمة الطعام المختلفة ومنها ما يكون مرافق لعدة أمراض، وجميع تلك المشكلات سنقوم بتناولها بمقالنا.

أسباب زيادة الوزن السريعة
أسباب زيادة الوزن السريعة

ما هي أسباب زيادة الوزن السريعة

الحياة الغير صحية

فالشخص الخامل دائمًا الكسول يكتسب مجموعة سعرات حرارية كبيرة بالمقارنة مع الشخص دائم الحركة الذي يقوم بممارسة بعض التمارين الرياضية.

إلى جانب أن نظام الحياة الغير صحية يكون متمثل في تناول الطعام الغير سليم والغير صحي، فمن يعتمد على الوجبات السريعة دون أن يتناول وجبات صحية بها خضار وفاكهة سيعمل بدوره على زيادة الوزن بصورة كبيرة.

المشكلات الصحية والأمراض المختلفة

بالطبع بعض الأمراض لها دور في زيادة الوزن بشكل كبير مثل القصور بالغدة الدرقية، فعدم إفرازها للهرمونات اللازمة يعمل على بطء عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يكون من السهل زيادة الوزن، أيضًا حتى مع العلاج الخاص بالغدة الدرقية يعمل بدوره على زيادة الوزن بشكل كبير.

بعض الهرمونات تسبب زيادة كبيرة في الوزن

وهو ما يسمى بهرمون اللبتين وهو المسئول عن إرسال إشارات الشبع للمخ ولكن في بعض الحالات توجد مشكلة لدى بعض الأشخاص يُطلق عليها “مقاومة اللبتين” وبذلك يبطل عمل هذا الهرمون ولا يقوم بدوره كما يجب، ومن ثم يحدث زيادة في الوزن.

الانسولين

الانسولين من أسباب زيادة الوزن السريعة حيث أنه من وظائفه تخزين كمية أكبر من الدهون بالخلايا الدهنية فهو بذلك يكون مسئول عن تخزين الطاقة ولكن بعض أنظمة الغذاء بدورها تزيد من معدل الأنسولين في الجسم وهذا يكون سبب في أن الطاقة يتم تخزينها في الخلايا الدهنية بدلًا من أن يستفيد بها الجسم.

استخدام بعض الأدوية

فمن العلاجات المختلفة ما يعمل على زيادة الوزن ومنها الأدوية المضادة للاكتئاب، أدوية مرض السكري، الأدوية الخاصة بمرضى الذهان والتشنجات، المنشطات على اختلاف أنواعها، بالطبع مع الاستمرار في تناولها يزيد الوزن بصورة كبيرة.

هرمون الكورتيزول

هرمون الكورتيزول يتم إفرازه في حالات التوتر، فعند التعرض للتوتر يقوم الجسم بإفرازه وهو بدوره يزيد من الشهية وبالأخص إلى الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة.

التقدم في العمر

كلما تقدم الإنسان في العمر كلما انخفضت الكتلة العضلية بالجسم، وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يظهر على الجسم مجموعة من التغيرات الهرمونية مع قلة النشاط والحركة عن المراحل السابقة تقل الحاجة إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي يزيد الوزن.

الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين من أسباب زيادة الوزن السريعة على المدى الطويل، ولكن ليس معناه أن نستمر في التدخين خوفًا من زيادة الوزن، فبشكل عام التدخين له الكثير من الأثار السلبية على الصحة والإقلاع عنه يبدأ الجسم في اتخاذ وضعية جديدة وبالتالي تتحسن الصحة نوعًا ما ويبدأ الوزن في الزيادة.

الحمل

بالنسبة للنساء من أكثر الأمور التي تجعلها تزيد في الوزن، فخلال مرحلة الحمل يزيد وزن المرأة بشكل طبيعي نظرًا لعدة تغييرات هرمونية بجسدها وإفراز هرمونات خلال فترة الحمل إلى جانب وزن الجنين أيضًا، وبعد الولادة يكون من الصعب على الكثير من السيدات فقدان هذا الوزن.

النوم الغير صحي

ما نقصده بالنوم غير الصحي هو عدم حصول الجسم على ساعات كافية من النوم ومن الممكن العكس أن يحصل الجسم على ساعات من النوم أكثر من اللازم، فبدوره يعمل على زيادة الشهية والميل بالأخص إلى الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية أعلى وبالتالي يكون من السهل زيادة الوزن.

وإن كانت تكثر أسباب زيادة الوزن السريعة لهذا لابد من الانتباه من السبب وتفاداه، فزيادة الوزن بشكل سريع ليست في مصلحة أي شخص فلها الكثير من الأثار السلبية على الصحة.

شاهد أيضاً

رعشة اليدين

رعشة اليدين .. ما هي أسبابها وكيفية التخلص منها

رعشة اليدين لها عدة أسباب وهي من أنواع اهتزاز الحركة، والمصابون بها يشعرون برعشة في …

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان

طرق لتسكين آلام الأسنان تلك الآلام التي من الصعوبة تحملها، والتي تشل حركة الجسم بأكمله …

اترك تعليقاً