السبت , 19 يناير 2019
الرئيسية / سوالف متنوعة / الخشب من أهم الصناعات في جميع أنحاء الوطن العربي..إعرف المزيد عنه الآن!

الخشب من أهم الصناعات في جميع أنحاء الوطن العربي..إعرف المزيد عنه الآن!

الخشب من العناصر الطبيعية التي إذا تم استخدمها بشكل جيد تخرج أفضل النتائج، بما يتميز به الخشب من شكل جمالي وطبيعي يعطي منظر وروح طبيعية جذابه للنفس والعين. ولكن كيف يصنع الأثاث الخشبي وأنواعه؟ فإن البعض منا عادة لا يستطيع تمييز نوع الخشب، وبعض آخر يقوم بسؤال البائع في المحل عن النوع الذي صنع منه قطعة معينة من الأثاث يرغب بشرائها، هنالك أنواع كثيرة جداً من الأخشاب، ولعل أشهر أنواعها المعروفة منذ القدم هي : خشب البلوط، خشب اللاتيه، خشب السوّيد، خشب الزان، وغيرها، ومن الأنواع الحديثة التي أصبحت تستخدم على نطاق تجاري واسع خشب يسمى الخشب المضغوط.

تنقسم الأخشاب إلى قسمين الأخشاب الصلبة والأخشاب اللينة. وكما يشير الاسم فإن الخشب الطري يكون أطرى وأضعف وذو عامل متانه أخفض من القاسي على الرغم من أنه لا يمكن تعميم هذه الخواص بشكل واضح وعام.

أنواع الخشب:

  1. الأخشاب اللينة الطبيعية:

وهي الناتجة من أشجار الصنوبريات ذات الأوراق المدببة دائمة الخضــرة وهي تستخدم في أغلب أعمال الإنشاءات التي تتميز برخص ثمنها نسبياً وتتوافر فيها المقاومة اللازمة، لأغراض الإنشاءات كما تتميز بسهولة التشغيل وذلك لليونتها واعتدال أليافها.

  1. الأبيض:

و يستورد من كندا واسكتلندا وروسيا والبلقان، وقد يعرف أحياناً باسم البياض والشوح وتبلغ كثافته حوالي 35. كجم للمتر المكعب عندما تكون نسبة الرطوبة فيه 12% ومنه عدة أصناف

  1. خشب السويد:

هو المعروف باسم الشوح الأصفر أو الموسكي، ويستورد من روسيا والسويد وكثافته 45. كجم عندما تكون الرطوبة فيه 12%.

  1. خشب البينو :

هو المعروف بأسم الصنوبر الأحمر ويعتبر أقوى أنواع الأخشاب السابقة صلابة ولونه يميل إلى الاحمرار، وهو يستورد من يوغوسلافيا ووسط أوروبا على هيئة كتل كبيرة مختلفة وأطواله تصل إلى 12 متراً ولا يقل وزنه عن 600 كجم/م3

  1. خشب العزيزي:

هو المعروف ايضا باسم الشوح الأصفر أو الموسكي، من أمريكا الشمالية ويتميز باللون الداكن ويزن المتر المكعب منه حوالي 800 كجم عندما تكون نسبة الرطوبة فيه 12%.

  1. أخشاب التنوب:

وهي أقوى وأمتن من الصنوبريات جميعها وتنمو أشجاره في المناطق الباردة مثل النرويج واسكتلندا وكندا وتتنوع إلى عدة أنواع، وهي : (التنوب التركي والتنوب الكرماني والتنوب الكندي والتنوب دوجلاس والتنوب البولاندي واللاط والآرز والجوز)

اما الخشب المضغوط ما هو إلا خليط مفتت و معاد تجميعه بواسطة الغراء من شتى أنواع الخشب، وبدأت فكرة صناعة هذا النوع  عندما رأى الصانعون أنّ هناك كمية كبيرة من زوائد الأخشاب ونشارتها تزيد كمخلفات لصناعة الأثاث الخشبي ولا يمكن الإستفادة منها، ففكروا في آلية تمكنهم من تحويل النشارة والشظايا الصغيرة وزوائد القص إلى خشب جديد، وقد نجحوا في ذلك.

لتصنيع الخشب المضغوط يتم تجميع جميع زوائد الخشبية والشظايا من مختلف أنواع الأخشاب المخلفة من الصناعات الخشبية ويتم إدخالها في آلة تقوم ببرشها على هيئة شظايا دقيقة جدا، ثم يتم إضافة غراء سائل من نوع قوي جداً مخصص لتلك الغاية إلى كوم الشظايا الدقيقة الرفيعة، فينتج عجينة مرنة يتم صبها في قوالب على هيئة ألواح كبيرة، ثم تترك لتجف أو تجفف بواسطة الحرارة، ثم تنزع تلك الألواح من القوالب فيتكون لدينا ما يسمى الخشب المضغوط على هيئة ألواح كبيرة تباع على أنها مواد خام، وأيضا لعمل الأثاث الخشبي منها فإنها تقطع و يعمل منها الشكل المطلوب كسائر الأنواع الأخرى.

وبعض أنواع المضغوط يلبس من الجهتين بطبقة رقيقة من خشب البلوط لزيادة المتانة وإعطاء المنظر الجمالي، حيث أنّ شكل خشب البلوط جميل جداً، أمّا المضغوط فمنظره ليس جميلاً، حيث إن لم يلبّس بالبلوط فإنّه يلبّس بالفورمايكا أو يدهن بالدهان أو يغلف بطبقة خاصة.

شاهد أيضاً

التخلص من شوكة السمك من الحلق

التخلص من شوكة السمك من الحلق

التخلص من شوكة السمك من الحلق من خلال أكثر من طريقة سنذكرها خلال السطور القليلة …

الروائح الكريهة

التخلص من الروائح الكريهة في المنزل بطرق مختلفة

الروائح الكريهة من المشاكل التي تعاني منها الكثير من المنازل وطرق التخلص منها ليست بالأمر …

اترك تعليقاً