الثلاثاء , 23 أبريل 2019
الرئيسية / الصحة / الغضب شعور سهل السيطرة عليه!! كيف تفعل ذلك بخطوات بسيطة؟؟

الغضب شعور سهل السيطرة عليه!! كيف تفعل ذلك بخطوات بسيطة؟؟

إن الشعور بـ الغضب أمر طبيعي جدًا ويتعرّض له أغلبية الأشخاص نظرًا لضغوطات الحياة اليومية ولكنه من السهل أن يخرج عن سيطرتنا ويسبّب لنا العديد من المشاكل.

فيما يلي نذكر لك عدد من الوسائل الفعّالة التي تستطيع اتباعها أثناء الشعور بـ الغضب :

1- خذ وقتًا مستقطعًا

إذا كنت تشعر أنك على وشك الانفعال حاول أن تبعد نفسك تمامًا عن الموقف الذي تعرّضت له. خذ نفس عميق وقم بالعدّ ببطء إلى 10. فهذا الأسلوب غالبًا ما يهدئ الناس و يمنعهم من اتخاذ ردود أفعال فظّة وغير عقلانية، وبدلاً من ذلك يتمكّنوا من حل المشاكل الخاصة بهم بكل هدوء وبأسلوب مهذّب.

الغضب
2- احتفظ بمفكّرة

حاول الاحتفاظ بمفكرة تقوم من خلالها بكتابة كل ما تشعر به بالإضافة إلى المواقف اليومية التي تزعجك. أكتب الأمور التي أدّت إلى انفعالك وكيف تعاملت مع غضبك وأيضًا كيف كان رد فعل الناس تجاهك. وبعد مرور فترة، حينما تقوم بقراءة المفكرة ستدرك ما الأخطاء التي ارتكبتها في ردود فعلك وكيف يمكن تحسين أسلوبك في المستقبل.

3- مارس تقنيات الاسترخاء

عندما تغضب خذ نفسًا عميقًا وحاول أن تتخيّل مكان تشعر فيه بالسعادة و الهدوء والسكينة. استمر في فعل ذلك حتى تتمكّن من السيطرة على غضبك وتتخلّص من انفعالك.

4- المشي

إن ممارسة المشي أو الرياضة في حد ذاتها يمكن أن تخفّف التوتر بشكل كبير ، حيث أن الجسم يفرز هرمون الاندورفين. لذلك إذا تعرّضت لموقف قد يثير انفعالك من الأفضل أن تخرج للمشي قليلاً قبل تفاقم المشكلة. فإن المشي يمنحك فرصة للتفكير بوضوح ورؤية المشكلة بنظرة شمولية. مما يجعلك تتعامل مع الوضع بشكل أفضل ودون اللجوء للغضب أو العنف.

5-  تحدّث عن مشاعرك

إذا كنت غالبًا تنفعل وتصل لمرحلة الغضب بسبب نفس الشخص، حاول التحدّث معه عن مشاعرك حتى يفهم ما يزعجك فلا يكرّره مرة أخرى، بدلاً من الانفعال الذي يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

الغضب
6- لا تفكّر بالماضي

لا تضيع وقتك في التفكير في المواقف الماضية التي تبث المشاعر السلبية في نفسك وتجعلك تشعر بـ الغضب حيال أشخاص معيّنين. إن الماضي لا يمكن تغييره على الإطلاق فلماذا تفكّر به؟  حيث إنه سوف يجعل حياتك أكثر صعوبة كل يوم، لذلك قم بنسيان كل المواقف والتجارب التي ولّت وركّز على الذكريات التي تجعلك سعيدًا وإيجابيًا.

7- إيجاد الحلول

إذا كنت تغضب حيال نفس المسائل مرارًا وتكرارًا إذًا قم بإيجاد حلول مناسبة. على سبيل المثال إذا كنت تكره الفوضى العارمة في غرفة ابنك، اغلق الباب عليه حتى لا ترى ما يزعجك. وإذا كان شريك حياتك لا يبادلك الرسائل النصية قومي بالاتصال به إذا كنت بحاجة للتحدّث معه. وحاول أن تذكر نفسك دائمًا بأن الغضب ليس حلاً.

الغضب
8-  ابتسم

عندما ينفعل أي شخص يكون وجهه عبوس ومتجهم. ولكن إذا قمت بالابتسام أثناء شعورك بـ الغضب سوف تدرك مدى تفاهة المسألة. ومن الجدير بالذكر أن الابتسام يقلّل من مستويات التوتر والإجهاد في الجسم وكذلك يعمل على تهدئة الأعصاب.

شاهد أيضاً

ما هو فيروس الروتا

ما هو فيروس الروتا وما هي أعراضه

ما هو فيروس الروتا الذي لا يعلمه الكثير من الأمهات، فهو من الفيروسات التي تهلك …

رعشة اليدين

رعشة اليدين .. ما هي أسبابها وكيفية التخلص منها

رعشة اليدين لها عدة أسباب وهى من أنواع اهتزاز الحركة، والمصابون بها يشعرون برعشة في …

اترك تعليقاً