الأحد , 16 ديسمبر 2018
الرئيسية / سوالف متنوعة / ما هي فوائد قرص النحل

ما هي فوائد قرص النحل

فوائد قرص النحل عديدة ويمتد تأثيرها لأجزاء متفرقة من الجسم، فالنحل خص له المولى عز وجل سورة كاملة بالقرآن الكريم، له العديد من الفوائد الصحية النافعة للإنسان، فهو الذي نستخرج منه العسل والذي له فوائد لا حصر لها للجسم وفيه شفاء لمختلف الأمراض، وصولًا إلى السم الذي يخرجه النحل بعدما يقوم بلدغ الإنسان، فهل تعلم أن سُم النحل هذا يضم بين تركيباته 40 مادة طبية مفيدة للإنسان، وقد تم استخدامه منذ قرون لعلاج الأمراض المختلفة وبالأخص التهاب المفاصل.

فوائد قرص النحل
فوائد قرص النحل

تعرف على فوائد قرص النحل

ليس بالضرورة لتستفيد عزيزنا القارئ من سُم النحل أن تُعرض نفسك لقرصه بشكل مباشر، فهناك العديد من المراكز التي تم تخصيصها لاستخراج سًم النحل وتسمح بتلقي العلاج بها، مثل تلك المنتشرة بدولة الصين التي تقوم بالعلاج بالإبر وعن فوائده فتتمثل في:

  • السمُ الناتج من قرص النحل يحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للالتهاب والذي يعمل على تخفيف الالتهابات بشكل تدريجي، وجاء هذا وفقًا لما ذكره المركز الطبي السويدي.
  • قرص النحل يمنع من التطور للمصابين بمرض التهاب المفاصل “الروماتيزم” ، وجاء هذا وفقًا لما ذكرته المجلة الأمريكية للطب الصيني عام 2004م.
  • بعام 2005م قامت جامعة أكسفورد بإجراء دراسة على لسعة النحل والتي اكتشفت منها أنه علاج فعال لمرض هشاشة العظام والتهاب المفاصل “الروماتيود”.
  • ووفقًا للعلاج بالإبر الصينية فأن وضع القليل من سُم النحل على طرف تلك الإبر يعمل على تخفيف آلام المفاصل الملتهبة والحد من التورم بها.
  • وفقًا لما اثبتته الدراسات أن سُم النحل تمتد فوائده إلي الشفاء التدريجي والتأثير الملحوظ من كلًا من الأمراض التالية:
  1. القوباء.
  2. التهاب الأوتار.
  3. الحروق على اختلاف درجاتها.
  4. الصدفية.
  5. أمراض التصلب المختلفة.
  6. الندوب التي تصيب مرضى سرطان الجلد.
  • فوائد قرص النحل أيضًا وفقًا لما اثبتته الدراسات يعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية.
  • كما أنه من أفضل المحسنات للدورة الدموية.
  • يزيد من النشاط والحيوية والطاقة بالجسم.
  • يحسن من القدرة في السيطرة على المثانة.
  • هناك دراسات أخرى أثبتت فاعلية سمُ النحل في كونه علاج للاكتئاب، الصرع، الربو، الكثير من أمراض السرطانات.

من بين فوائد قرص النحل ولكنها ليست بالأكيدة ولكن في نفس الوقت صرحت عنها دراسات أنه علاج للاضطرابات المصاحبة للجهاز الحركي.

قرص النحل وكيف يعمل على حرق دهون الجسم

هل تعلم أنه من فوائد قرص النحل حرق الدهون، ففي المكان الذي يتعرض لقرص النحل يتم حرق الدهون نتيجة إفراز النحل للعاب الأيوني، وهو الذي يسعد على حرق الدهون بالمكان محل القرص.

أن العلاج باستخدام سُم النحل يعد من العلاجات الأكثر قدمًا على مستوى العالم وبالطبع مع الوقت يتقدم من حيث الطريقة المستخدمة في العلاج، وأيضًا الدراسات التي تثبت فوائد قرص النحل للكثير من الأمراض، ولكن قرص النحل لا يجدي نفعًا مع الكل فحوالي ما يقدر بنسبة 2% على مستوى العالم لديهم تحسس من لدغات النحل، وبناءً عليه بعد تعرضهم للدغة تظهر عليهم مجموعة كبيرة من علامات التحسس مثل تورم الشفاه، تورم في اللسان والحلق، التقيؤ، نقص كمية كبيرة من الأكسجين والتي تعمل على فقدان الوعي.

وعن طريقة التداوي بقرص النحل من يحدده المختص بذلك، وعلى الغالب يبدأ بقرصة واحدة في اليوم وتزداد بشكل تدريجي، وبالطبع يتم توجيها للمكان المراد معالجتها وعلى حسب الحالة وما تعاني منه، فمن خلال الجدول الموضوع من قبل المختص يتم العلاج ولكن لابد في البداية إثبات عدم تحسس الشخص من لدغات النحل.

شاهد أيضاً

الروائح الكريهة

التخلص من الروائح الكريهة في المنزل بطرق مختلفة

الروائح الكريهة من المشاكل التي تعاني منها الكثير من المنازل وطرق التخلص منها ليست بالأمر …

أبواب المسجد الحرام

أبواب المسجد الحرام أعدادها ومسمياتها

كم يبلغ أعداد أبواب المسجد الحرام وما هي مسمياتها هو ما سنذكره خلال مقالنا، فالمسجد …

اترك تعليقاً