الخميس , 1 ديسمبر 2022

أهمية اليوجا للأطفال تتلخص في 8 أسباب… تعرّف عليها الآن!!

إذا كنت تعتقد أن ممارسة اليوجا خاصة بالكبار فقط، فربما يرجع السبب في ذلك إلى إنها عُرفت منذ 5000 سنة وعادة ما ترتبط بالكبار وكونهم في أوضاع غير اعتيادية. ولكن يجب أن تعرف جيداً أهمية اليوجا للأطفال ! حيث أنها يمكن أن تعلم الأطفال الهدوء والسكينة وأن يصبحوا أكثر وعيًا لأجسادهم من خلال التنفس السليم والتحكم في الذات. وبالإضافة إلى ذلك فهي تساعدهم على إدراك أهمية الانسجام بين العقل والجسد والروح.

فيما يلي ثمانية أسباب تشرح لك أهمية اليوجا للأطفال

1- اليوجا تساعد على اكتساب المرونة

63
بمجرد أن يبدأ الأطفال بتعلّم أساسيات التمدد و التنفس الصحيح, عاجلاً سوف يكتسبون المرونة اللازمة لتفادي حدوث إصابات وإلتواءات المفاصل عند ممارسة رياضات أخرى.

2-اليوجا تساعد الأطفال على النوم بشكل أفضل

استنتجت مؤسسة النوم الوطنية أن 69% من الأطفال تحت ال 10 سنوات لا يحصلون على قسط كاف من النوم. ولذلك فإن القيام ببعض التمارين أو الأوضاع قبل النوم مثل ضم الركبتين إلى الصدر تعتبر وسيلة رائعة للاسترخاء والخمود. حيث أن فعل ذلك يساعد في الحصول على نوم أكثر راحة ولمدة أطول. إن كتاب “سليبي ليتل يوجا” يتضمن الكثير من الأفكار المدهشة لجعل الروتين الخاص بوقت النوم أكثر متعة بالنسبة للأطفال.

3- اليوجا غير تنافسية

يمكن أن تصبح ممارسة الرياضة تنافسية للغاية ومن المهم تعليم الطفل كيف يكسب و يخسر بكياسة. لكن أهمية اليوجا للأطفال تتركز على أمور أخرى بعيدًا عن البراعة الرياضية: حيث أنها لا تركز على كون الطفل سمين أو نحيف جدا أو ببساطة غير سريع بما فيه الكفاية—اليوجا يمكن أن تفيد جميع الأشخاص أيًا كان شكل أجسامهم. من المهم ذكر أن تعليم الاطفال اليوجا يساعدهم على اكتساب الثقة بالنفس—وصفات أخرى قد تكون مفقودة في المجال الرياضي.

4- اليوجا تساعد الاطفال على الهدوء

يفقد الأطفال أعصابهم بسهولة وتنتابهم نوبات غضب غير محتملة. ولكن عندما يتعلّمون اليوجا يعرفون بالفعل كيفية التنفس الصحيح الذي يمكن أن يعمل على تهدئتهم. عند ضم هذه التقنيات مع الألعاب والأغاني الخاصة باليوجا، حينها يمكنهم التعامل بسهولة مع التوتر والضغط و بالتالي يستعيدون السلام الداخلي.

5- اليوجا قد تساعد الأطفال المصابين باضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة

وفقًا لدراسة أجريت في جامعة “سيدني” فإن الأطفال الذين يعانون من اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة استفادوا كثيرًا من ممارسة اليوجا. حيث كان هناك تحسن في السلوك وفرط النشاط ومدة الانتباه. وكشفت دراسات أخرى عن فوائد مماثلة, لكن لازال ينبغي القيام بالمزيد من البحوث واسعة النطاق.

6- ممارسة اليوجا يمكن أن تكون ممتعة للأطفال

أهمية اليوجا للأطفال
أهمية اليوجا للأطفال هي اعتبارها كأسلوب للعب واللهو بالنسبة للأطفال. حيث يمكنهم تقليد أصوات الحيوانات المشابهة للأوضاع التي يقومون بها مثل الوضعية التي تسمى بوضعية الكلب المنحني (التي تكون برفع المؤخرة مع الوقوف على أصابع القدم والتركيز على استخدام الذراعين لضغط الجذع نحو الساقين، وفي النهاية القيام بخفض الكعبين إلى الأرض). أو وضعية القط (التي تكون بانحناء الظهر إلى أعلى أثناء النظر إلى الأسفل مع الزفير وانحناء الظهر إلى الداخل أثناء النظر إلى أعلى مع الشهيق).

ومن الأفضل اختيار الحصائر ذات الألوان المبهجة حتى يتمكنّوا من الحصول على بعض المتعة عند القيام بالتمارين المختلفة.

7- اليوجا يمكن أن تساعد الأطفال على التعافي من المرض بسرعة أكبر

أهمية اليوجا للأطفال قد تستخدم بنجاح في مساعدة الأطفال للتعافي من الأمراض الخطيرة. حيث انها مفيدة بشكل خاص في المساعدة على تحريك العضلات التي ظلّت غير نشطة لفترات طويلة. وفقًا لطبيبة في مستشفى أطفال مونتيفور في نيويورك، يمكن لرياضة اليوغا أن تساعد أيضًا الأطفال الأكبر سنا في التعامل مع القلق على نحو أفضل. في النهاية من الضروري معرفة أن ممارسة اليوجا لا يمكنها أبدا أن تحل محل العلاج الأساسي, ولكن عندما يتم استخدامها كنوع من العلاج المكمل فقد حقّقت إفادة بالغة لكل من الصغار والكبار.

8- اليوجا يمكنها أن تساعد الأطفال على التركيز

أهمية اليوجا للأطفال
العديد من أوضاع اليوجا قائمة على التوازن والتناسق. ومن أجل القيام بهذه الأوضاع بنجاح، فإن الأطفال بحاجة إلى التركيز والانتباه. فإذا تحسّن مدى تركيزهم سوف يساعدهم ذلك أيضًا في دراستهم الأكاديمية.
كما رأينا فيما سبق, فإن اليوجا سوف تساعد الأطفال و(الكبار!) على أن يكونوا أكثر هدوءا وأكثر استرخاء وفي نفس الوقت تساعدهم على بناء الثقة بالنفس واحترام الذات.

وكذلك سوف يكونوا أكثر إدراكًا ووعيًا بالحاجة للسلام الداخلي والانسجام. فلا يوجد نشاط لا منهجي آخر يقدم كل الفوائد السابقة فاليوجا تعتبر صفقة شاملة.
هل حاول أطفالك ممارسة اليوجا ؟ ما هي الفوائد التي حصلوا عليها ؟ اخبرونا في التعليقات.

شاهد أيضاً

مرحلة الحبو لدى الطفل

متى تبدأ مرحلة الحبو لدى الطفل

مرحلة الحبو لدى الطفل من المراحل المنتظرة من الأهل بالأخص إذا كان الطفل هو الأول …

تطويل شعر الأطفال بوصفات طبيعية

تطويل شعر الأطفال بوصفات مجربة

تطويل شعر الأطفال بوصفات مجربة وبنصائح مجدية، فالكثير من الأمهات يرغبون في تطبيق طرق ووصفات …

اترك تعليقاً