الثلاثاء , 23 أبريل 2024

تأخر المشي عند الطفل بين الاسباب و طرق العلاج

تأخر المشي لدي الاطفال من المشاكل التي يهتم بها الكثير من الاباء و منهم من يضخم الامر او يجعله خطير نظرا لمقارنة طفلهم بباقي الاطفال و البحث عن السبب في تأخر المشي و ان من الضروري عرضه علي الطبيب للاطمئنان.

و لكن ما هو عمر المشي عند الطفل و متي يجب ان نقلق و نتجه للطبيب و نجد ان الطفل يبدا فى محاولات المشى من عمر 10 أشهر أو 11 شهر و يمشى مسافات بدون أن يسند بعمر السنة أو السنة و شهر و معظم الأطفال تحبو قبل المشى و عدد قليل من الأطفال لا يمشون قبل السنتين و ليس شرطاً أن يحبو الطفل قبل أن يمشى و الحبو ليس دليلاً على ضعف أو تاخر المشي عند الطفل بين الاسباب و طرق العلاجقوة الطفل فى المشى و يجب التفرقة بين تأخر المشى و إضطراب المشى، فتأخر المشى هو عدم شروع المشى بالطفل أساساً .

و لكن متي يكون عند طفلك مشكلة بمعني اخر متي يصبح هناك مشكلة ما، ان الطفل المتأخر بالمشى عندما يبلغ عمر السنة و نصف ولم يحاول أى محاولات للمشى و يراقبه الطبيب حتى يبلغ عمر العامين إذا كان طبيعياً فان تأخر المشى لعمر السنتين فهو متأخر فى المشى ويجب علاجه، و نجد ان المشي عبارة عن مهارة فردية او ذاتية يقوم  بها الطفل من تلقاء نفسه من خلال الحبو او السند علي الاشياء او الرغبة في الوقوف و الجري .

ولا يجب مساعدته أو تعليمه إلا فى أضيق الحدود فمثلاً يكون بمكان يسند عليه مثل الأثاث و نطلب منه ان يأتى إلينا ليحضنا هذا تعليم غير مباشر لتنمية مهارات الطفل فى المشى.

و بالطبع عندما يلاحظ الطبيب مشكلة ما في المشي و تأخره يجب ان تعرف الاسباب التي تؤدي الي ذلك؟؟؟

  • غالباً يكون سبب التأخر بسيطاً و لكن يوجد أحياناً بعض الأسباب مثل العامل الوراثى فقد يكون أحد أفراد العائلة مثل الأم او الأب قد تأخروا بالمشى و ذلك لا يؤثر على مهارات الطفل و سيمشى مع نهاية السنة الثانية .
  • مرض نقص فيتامين د و هو يكون ناقص عند الطفل و يؤدى الى تأخر المشى وأحيانا التسنين و يكون علاجه بسيطاً بتلقى فيتامين ( د ) بصورة جرعات يحددها الطبيب مع الحرص على تعرض الطفل للشمس نصف ساعة على الأقل يومياً.
  • بسبب إصابة الطفل فى الشهور الأولى ببعض الأمراض الخطيرة مثل إلتهاب السحايا و الدماغ فاذا لم يعالج جيداً قد يتأخر المشى.تاخر المشي عند الطفل بين الاسباب و طرق العلاج
  • عند تعرض الطفل للإختناق و نقص الأوكسجين إثناء الولادة هذا للأسف يؤثر على قدراته العصبية كلها.
  • بعض الأمراض الوراثية مثل توسيع الأوعية و يظهر بالكشف الطبى على الطفل.
  • مرض الضمور العضلى المبكر يكون من علاماته تأخر المشى.

اما عن كيفية العلاج بالطبع بمساعدة الطبيب تكون من خلال :

  • بالنسبة للتأخر بسبب العامل الوراثى فلا قلق منه و سيمشى الطفل دون مشاكل.

  • بالنسبة لبعض الأمراض مثل نقص فيتامين “د “فتعالج بإعطاء الطفل فيتامين” د” تحت إشراف الطبيب لإعطاؤه الجرعة التى تناسب حجمه و عمره مع تعرضه لأشعة الشمس صباحاً أو قبل المغرب.

  • التأخر الناتج عن شلل دماغى أو أمراض أخرى يأخذ وقتاً لعلاجه بالأدوية و العلاج الطبيعى قد يأخذ شهراً أو سنوات.

شاهد أيضاً

مرحلة الحبو لدى الطفل

متى تبدأ مرحلة الحبو لدى الطفل

مرحلة الحبو لدى الطفل من المراحل المنتظرة من الأهل بالأخص إذا كان الطفل هو الأول …

تطويل شعر الأطفال بوصفات طبيعية

تطويل شعر الأطفال بوصفات مجربة

تطويل شعر الأطفال بوصفات مجربة وبنصائح مجدية، فالكثير من الأمهات يرغبون في تطبيق طرق ووصفات …

اترك تعليقاً