الجمعة , 29 مارس 2024

كيف تتغلب على الإكتئاب والحزن ؟ سؤال يدور في بالنا جميعاً هذه الأيام… إكتشف الإجابة هنا!!

إن الإكتئاب يجرّدك من السعادة ويجلب لك التعاسة. وعادة ما يختفي الأمل تمامًا ويصبح من الصعب العودة للحالة الطبيعية مجددًا. لذلك عليَّ أن أسألك كيف تتغلب على الإكتئاب والحزن لتحظى بحياة سعيدة؟ هناك طرق للتخفيف من أعراض الاكتئاب سنقدمها لك الآن.

كيف تتغلب على الإكتئاب والحزن !!

1- الإستغراق العقلي

إن الاكتئاب يجعل الشخص يميل إلى التمعّن في الجوانب السلبية فقط والتفكير في كل ما هو خاطئ و القلق حيال كل الاحتمالات السيئة التي قد تحدث في المستقبل. لذلك فمن الأفضل الاستغراق في التفكير و التركيز على الحاضر مما يعدّ مهارة تحتاج إلى تدريب الذهن وبالتالي فإن ذلك يقلل مستويات القلق بشكل كبير.

كيف تتغلب على الإكتئاب والحزن

2- العلاج بالتدليك

أكّد العلماء أن العلاج من خلال التدليك يمكن أن يساعد بعض الناس في التغلب على الاكتئاب حيث أنه يعمل على انخفاض هرمون الإجهاد الكورتيزول وزيادة هرمون السعادة الأوكسيتوسين.

3- الأحماض الدهنية أوميغا 3

لقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب عادةً يكون لديهم نقص في الأحماض الدهنية. حيث أن المشاركين في الدراسة التي أجريت في عام 2002 قد تم إعطائهم جرام واحد فقط من زيت السمك يوميًا، وكانت نتيجة ذلك أنه تم تقليل أعراض القلق واضطرابات النوم ومشاعر الحزن غير المبررة والأفكار الانتحارية ، بنسبة تقدّر ب50 في المئة. كما أن الأحماض الدهنية أوميغا-3 يمكن أن تقلل نسبة الكولسترول في الدم وتحسّن صحة القلب والأوعية الدموية. ومن المهم ذكر أن استهلاك الأوميغا 3 يكون من خلال الجوز وبذور الكتان والأسماك الزيتية مثل السلمون أو التونة.

كيف تتغلب على الإكتئاب والحزن

4- التوقف عن التفكير السلبي

يميل الشخص المكتئب إلى رؤية العالم بطريقة سلبية. حيث أنه عندما تسوء الأمور يلقون اللوم على أنفسهم. فالاكتئاب يعزز الشك و الشعور بعدم الأهمية. لذلك عليك أن تراقب طريقة تفكيرك وتتجنّب التركيز على سلبيات حياتك وبدلاً من ذلك ركّز على الجوانب الإيجابية.

5- تشتّيت الأفكار

عندما يصاب الشخص بالاكتئاب تصبح أفكاره بمثابة عدو له. لذلك من الضروري أن يتم تشتيت الأفكار حتى تتمكّن من نسيان الخوف والقلق. فعلى سبيل المثال يمكنك فعل ذلك من خلال اللعب مع الحيوانات الأليفة أو الذهاب في نزهة أو قراءة كتاب فإن كل ذلك يعتبر طرق فعّالة للتغلب على الاكتئاب.

6-التعرض إلى الضوء

من المعروف أن خلال أشهر الشتاء عندما يكون التعرض لأشعة الشمس أقل، يؤثر ذلك على الحالة النفسية بشكل سلبي. لذلك فإذا كانت الشمس مختفية أثناء الشتاء عليك استبدال ذلك بمصباح كهربائي قوته 300 واط ، فإن التعرض لأي نوع من الإضاءة القوية يعمل على تخفيف الأعراض بشكل كبير ومنها الأرق والقلق والكآبة والتهيج والتعب.

كيف تتغلب على الإكتئاب والحزن

7- المعالجة المعرفية

العلاج المعرفي عادةً يكون مفيد للغاية في مكافحة الاكتئاب.وهو قائم على فهم أنماط التفكير وتحديد الضارة منها والتي يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب أو تجعل الأمر أكثر سوءًا. والهدف من ذلك هو تغيير طرق التفكير لتجنب هذه الأفكار الضارة كما أن العلاج المعرفي يساعد على أن تكون أنماط التفكير الخاصة بك أكثر واقعية.

8- التواصل مع الأصدقاء

لا تسأل كيف تتغلب على الإكتئاب والحزن كثيراً لإن كل ما عليك فعله هو أن تدفع نفسك للخروج وقضاء الوقت الممتع مع أصدقائك المقربين. إن عزل نفسك عن الآخرين قد يبدو فكرة جيدة ولكن يجب أن يكون ذلك لفترة قصيرة ومن ثم الخروج والتواصل مع الأصدقاء مرة أخرى. فإن هذا له تأثير إيجابي كبير على الحالة المزاجية والنفسية.

كيف تتغلب على الإكتئاب والحزن

9- الحصول على قسط كاف من النوم

النوم والمزاج مرتبطان بشكل وثيق. حيث أن عدم الحصول على قسطًا كافيًا من النوم يمكن أن يسبب التهيج والتوتر، في حين أن النوم لفترة لا تقل عن 7 ساعات يمكن أن يعزز الصحة النفسية. وقد أكّد العلماء أهمية النوم بشكل جيّد في تحسين المزاج. كما إن النوم يؤثر بشكل مباشر على الذكاء العقلي والإنتاجية والتوازن العاطفي والإبداع وغيرها.

شاهد أيضاً

كل ما تود معرفته عن المهدئات

كل ما تود معرفته عن المهدئات من أنواع وأضرار مع كيفية العلاج

كل ما تود معرفته عن المهدئات فهي دواء ولكنه من نوع خاص فاستخدامه بكثرة يجعل …

كيف أصبح شخصية جريئة

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها

كيف أصبح شخصية جريئة واثقة من نفسها؟ سؤال يراود بال الكثير بالأخص من تربوا في …

اترك تعليقاً