الجمعة , 29 مارس 2024

كيف تشجع طفلك على عادات الأكل الصحية !! إقرأ هذا المقال لتكتشف الإجابة

نقدم لك بعض الأفكار العملية التي ستعلمك كيف تشجع طفلك على عادات الأكل الصحية والتأكد من أنه يأكل الأطعمة الصحية بالفعل الآن وفي المستقبل.

كيف تشجع طفلك على عادات الأكل الصحية

قد تقلق بشأن ما إذا كان طفلك يتناول طعام صحي بما فيه الكفاية أم لا. أو قد تكون قلق من أن طفلك يأكل كثيرا وقد يتعدى وزنه الوزن الصحي.

وكوالد أو والدة فأنت بالتأكيد تعطي طفلك الطعام الصحي لتزيد فُرَصُه في عيش حياة صحية . ولكن الامر متروك لطفلك حتى يقرر كم يتناول من هذا الطعام  أو ما إذا كان يتناوله من الأساس او لا.

من الطبيعي أن تتغير شهية الأطفال من يوم إلى آخر. فقد يريد طفلك في أحد الأيام أن يأكل الكثير من الطعام فقط تأكد من أنك تمده وقتها بالغذاء الصحي. يوم آخر قد تجده لا يريد أن يأكل. حينها لا داعي للقلق، لأنه في الإغلب سوف يعوض عن ذلك في الوجبة التالية أو حتى في اليوم التالي.

إذا كان طفلك لا يريد أن يأكل، لا تحاول ان تجبره على شيء أو ان تعرض عليه مكافآة لتناول الغذاء. الإجبار على الأكل يعلمهم عدم الاستماع إلى شهيتهم.

كيف تشجع طفلك على عادات الأكل الصحية

الطعام الصحي..و مايريده طفلك

عندما تفهم الطريقة التي تتحدث بها بطن طفلك مع عقله, ستستطيع التعامل مع مخاوفك بشأن قلة أكل طفلك أو إفراطه في تناول الطعام, وستعرف كيف تشجع طفلك على عادات الأكل الصحية .

عقل طفلك لا يدرك أن بطنه قد امتلأ إلا بعد حوالي 20 دقيقة من تناول الطعام. أيضا يتم تحديد شعور طفلك بالجوع تقريبا على حسب “ساعة البطن “.أي أنه يشعر بالجوع في نفس الوقت الذي أكل به أمس .

لذلك تقديم وجبات الطعام له في أوقات منتظمة تشجع شهيته على العمل في أوقات منتظمة. يمكنك استخدام هذا لمساعدته على الإنتظام في روتين الأكل الصحي.

  • الإفراط في الطعام

إذا كنت قلقا من أن طفلك لديه ميول إلى تناول وجبات دسمة، فإليك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها:

-تقديم جزء صغير قليلا من الطعام. إذا قام طفلك بإنهائه، يمكنك تقديم حصة ثانية صغيرة. وهذا يعطي عقل طفلك و بطنه فرصة للشعور بالشبع أسرع.

-إذا كان طفلك لا يأكل جزء معين من الوجبة على سبيل المثال: (الخضار) فإن هذا هو اختياره , و ليس من الجيد تقديم حصة إضافية من المواد الغذائية الأخرى على سبيل المثال: (اللحوم)  لتعويض الخضار الذي لم يتناوله.

-قم بتقديم الطعام لطفلك على طبق أصغر. و بهذه الطريقة سيحصل على مايريده من وجبات بشكل أقل, في طبق كامل.

  • قلة تناول الطعام

إذا كنت تشعر بإن طفلك لا يأكل بما فيه الكفاية عند تناول وجبات الطعام أو ليس لديه شهية، فإليك بعض الاستراتيجيات التالية:

-قم بتقديم الطعام في الوقت نفسه كل يوم. إذا تناول الطعام في أوقات الوجبات العادية، فأنه أكثر عرضة للشعور بالجوع في ذلك الوقت من اليوم كل يوم.

-شجع طفلك أن يأكل أكثر في الوجبات الرئيسية عن طريق إمداده بكميات صغيرة من المسليات الصحية كوجبة خفيفة بين الوجبات. يحتاج طفلك إلى وجبات خفيفة صحية منتظمة صغيرة لإمداده بطاقة أعلى، و لكن إذا كان هناك الكثير من الوجبات الخفيفة أو أنها كبيرة جدا، فقد يشعر بالشبع قبل وقت وجبة الطعام الرئيسية.

والآن كيف تشجع طفلك على عادات الأكل الصحية ؟

تبدأ عادات الأكل الصحية في المنزل.

من المهم جدا إعطاء الطفل الأطعمة المغذية الصحية. كما أنه يساعد على تطويق طفلك برسائل حول عادات الأكل الصحية والعناصر الغذائية. و هذا يمكن أن يساعد طفلك على اتخاذ خيارات غذائية صحية.

و إليك بعض الأفكار:

كيف تشجع طفلك على عادات الأكل الصحية

-حاول أن تضع وعاء كامل من الفواكه الطازجة في متناول يديه على طاولة المطبخ أو بالقرب من غرفته.

-قم بتخزين الكثير من الأطعمة الصحية، والخيارات الغذائية في الثلاجة، وفي المطبخ لتقع عليها عينه دائما وتكون خياراته الوحيدة.

-حاول اختيار الفاكهة والخضار من مختلف الألوان، والقوام والأذواق فكلما اهتممت بالتنوع، كلما ستجد طفلك مهتما بتناول الطعام.

-إجعل طفلك يشارك في تخطيط واعداد الوجبات, إذا ساعد طفلك على إعداد وجبة، فمن المرجح أن يأكلها.

– حاولوا الاستمتاع بوجبات صحية معا كأسرة واحدة كلما كان ذلك ممكنا. أيضا ابحثوا عن فرص لتناول الطعام معا في وجبة الإفطار وفي عطلة نهاية الأسبوع.

-إغلق التلفزيون أثناء تناول الطعام, فالتلفاز خطر على الطفل. بهذه الطريقة سيكون طفلك مهتم بتناول الطعام و الخيارات الغذائية الصحية الجديدة التي تقدمها له.

-قم بقراءة الكتب التي تحتوي على رسائل الغذاء الصحي لطفلك على سبيل المثال، كتب بها صور فواكه وخضروات.

شاهد أيضاً

مرحلة الحبو لدى الطفل

متى تبدأ مرحلة الحبو لدى الطفل

مرحلة الحبو لدى الطفل من المراحل المنتظرة من الأهل بالأخص إذا كان الطفل هو الأول …

تطويل شعر الأطفال بوصفات طبيعية

تطويل شعر الأطفال بوصفات مجربة

تطويل شعر الأطفال بوصفات مجربة وبنصائح مجدية، فالكثير من الأمهات يرغبون في تطبيق طرق ووصفات …

اترك تعليقاً